وزير الآثار يعلن عن اكتشاف أثري جديد بـ «ذراع أبو النجا»
شهدت محافظة الأقصر اليوم السبت الإعلان عن اكتشاف مقبرة أمنمحات بمنطقة ذراع أبو النجا بالجبل الغربى بمدينة القرنة بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ومايكل دياميسوس سفير اليونان بالقاهرة وشاريس موريتسس سفير قبرص بالقاهرة وشى يوون المستشار الثقافى الصينى ودراجون بيسينك سفير صربيا وادريان هوى نائب مدير البعثات بسفارة سويسرا ومحمد بدر محافظ الأقصر والدكتور مصطفى وزيرى مدير آثار الأقصر.

وأوضح العنانى أن المقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 وصاحب المقبرة يدعى أمنمحات وكان يعمل صائغا للحلى الذهبية للأسرة الحاكمة وتدعى زوجته أمنحتب وكانت البعثة الألمانية خلال عملها بمنطقة ذراع أبو النجا اكتشفت بوابة المقبرة ولكن البعثة المصرية استكملت العمل وتمكنت من الكشف عن المقبرة.

وأشار إلى أن رسوم المقبرة مازالت محتفظة برونقها وألوانها وكذلك القطع الأثرية من التماثيل والاشابتى والقناع الجنائزى والحلى محتفظة بكامل هيئتها كما وجدت مجموعة من المومياءات تعود للأسر 20 21.

من جانبه أعلن مصطفى وزيرى رئيس البعثة المصرية ومدير عام آثار الأقصر أن العمل بهذه المقبرة لم ينته بعد حيث إنه خلال الأعمال تم اكتشاف أسماء وهى رورو وبتاحمس وماعتى وبنجى وسيتم العمل على إيجاد مقابرهم خلال الفترة المقبلة كما أن الأعمال كشفت وجود مقبرة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا خلال هذا الموسم.

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بغرب الأقصر كانت صرحت أبريل الماضى عن اكتشاف مقبرة "أو سرحات" الذي كان يعمل قاضيًا للمدينة وترجع لعصر الأسرة الـ 18 بمصر الفرعونية وعثر بها على مقتنيات أثرية مهمة.

المصدر : صدي البلد