رخا: «ترامب» يجهز لعقد «قمة خليجية» بالبيت الأبيض لحل أزمة قطر
ذكر السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية إن ما فعلته وكالة الأنباء القطرية من تحريف للمكالمة التى دارت بين أمير قطر والعاهل السعودي الملك سلمان أمس وأنهت الحوار مع الرباعى العربى قبل أن يبدأ لافتًا إلى أنه إذا كانت نية قطر صحيحة لاستصدرت بيانا عاجلا تعبر فيها عن إنه خطأ إعلامي وليس أسلوبا متعمدا وهذا لم يحدث. 

وأوضح "رخا" فى تصريحات خـاصة لـ"صدى البلد" أنه لا حل للأزمة إلا عن طريق الحوار والمفاوضات بين الأطراف وقبول المطالب الـ13 موضحًا أنه كان على مجلس التعاون الخليجى عقد اجتماعا عاجلًا لمحاسبة قطر لإخلالها بما جاء بقمة الرياض لمكافحة الإرهاب مضيفًا " أنه من المزمع عقد قمة للمجلس الشهر المقبل والتى تم تأجيلها هذا الشهر لعدم رغبتهم فى انعقاد المجلس بدون قطر.

وأشار "عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية" أن الأزمة منذ بدايتها أكثر تعقيدا نتيجة تمسك قطر بموقفها من جهة وتمسك الرباعى العربى بمطالبة من جهة أخرى.

ونوه "رخا " بأن الرئيس الأمريكى دونالد أعطى إشارة أمس بأن الوساطة الكويتية إن لم تحقق نتائجا والتوصل لحل سيعقد اجتماعا يدعو فيه جميع أطراف الأزمة بالبيت الأبيض لحل الأزمة متوقعًا أن يجري تنسيق خلال الفترات المقبلة عن طريق مبعوثى أمريكا لدول الخليج الذي تم تعيينهم الشهر الماضى.

وأعلنت السعودية تعطيل أي تواصل مع قطر بشأن الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. واتهمت المملكة الدوحة بتحريف الحقائق بما لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار حسب وكالة الأنباء السعودية.

وجاءت هذه الخطوة السعودية بعد ساعات من اتصال هاتفي بين الشيخ حمد بن تميم آل ثاني أمير قطر والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

المصدر : صدي البلد