في عيدهم.. فلاحو القليوبية يستغيثون بالمسئولين من ارتفاع اسعار الأسمدة ونقص المياه.. صور
يعانى الفلاحون والمزارعون بمحافظة القليوبية من عدد من المشكلات والتى اثرت على انتاجية الاراضى الزراعية فى محاصيل القمح والذرة فضلا عن ارتفاع أسعار المعدات التي تستخدم فى حصاد المحاصيل مما قلل من إنتاجية المحصول مع ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات مطالبين بالاهتمام بهم وتفعيل التأمين الصحى عليهم لحمايتهم.

وقال السيد سويلم ان مشكلة عدم توافر السماد تواجههم منذ سنواتفإذا كانت الأرض تحتاج 5 شكائر سماد يحصل المزارع على اثنتين فقطملمحا إلى أن بعض التجار قاموا برفع اسعار الاسمدة بشكل مبالغ فيهلافتا إلى ارتفاع سعر شيكارة السماد لانها لم تكن متوفرة بالقدر الكافى بالجمعيات الزراعية.

وأشار أن المرشدين الزراعيين لايقومون بواجباتهم تجاه نصح وإرشاد الفلاح خلال عملية الزراعة وحصد المحاصيل مما يجعل عرق وجهد الفلاح في أرضه يذهب هباء لتقلبات الجو والأفات والإصابات الزراعية المختلفة.

وطالب محمد بتفعيل التأمين الصحى على الفلاح ومعاش شهرى فتنمية القرية والريف مطلب رئيسى للفلاح ملمحا إلى أن تطوير البلاد لن يتم الا بتطوير الزراعة وقال إنه على الرغم من المعدات والآلات الزراعية الحديثة الا ان تقلص الرقعة الزراعية بسبب تعديات البناء تعيقنا عن العمل واتجهنا لشراء شهادات استثمار من البنوك لضمان تحقيق دخل شهرى لنا.

واكد ناصر عبدالتواب أن مشكلة المياه لا تزال موجودة مضيفا:"نعانى أشد المعاناه من عدم وجود مياه بالترع والمصارف المخصصة للرى مما يجعلنا نقوم برى الأراضى عن طريق المواسير الارتوزية ( المياه الجوفية ) مما يؤدى لزيادة الأعباء.

وناشد عبداالتواب اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية بإصدار توجيهاته للمسئولين بالاهتمام لمشاكل الفلاحين وأن يشدد على مسئولى الرى بالالتزام فى فتح مياه الترع والقنوات فى موعدها.

من جانبه أكد المزارع علام بدوىأن السماد يعتبر التكلفة الاساسية لأى زراعة محصولملمحا إلى أن ارتفاع سعره يؤدي لخفض العائد الذى يحصل عليه الفلاح من زراعته للمحصولمنوها بأنه إذا لم يحصل المزارع على حصة كافية من الاسمدة فذلك يؤدى الى انخفاض انتاجية الارض الزراعية من المحصول مما يؤثر على انتاجية الفلاحين بوجه عام فى نهاية الموسم.

وطالب بضرورة التوزيع العادل للأسمدة على المزارعين حسب الحيازات الزراعية مطالبا بشديد الرقابة على مسئولى الجمعيات الزراعية حتى يحصل الفلاح على حصته كاملة من الاسمدة على مدار العام.

من جانبه التقى اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية بوفد من الفلاحين بالمحافظة لبحث مشاكلهم والعمل على حلها بالتنسيق مع مديرية الزراعة ونقاية الزراعيين ملمحا الى ان الفلاح المصرى اساس تنمية القرية المصرية كما قام عشماوى خلال اللقاء بتكريم عدد من الفلاحين احتفالا بـ"عيد الفلاح".

المصدر : صدي البلد