التنمية المحلية تنهي 50%من الأحوزة العمرانية للمحافظات

كشفت مصادر خاصة بوزارة التنمية المحلية أن وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع هيئة المساحة أنهت حوالى 50% من الأحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية للمحافظات مشيرة إلى أن هذه المخططات يتم العمل بها منذ عام 2013.

وأثبتت المصادر في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن هناك مشاكل كثيرة تعطل الانتهاء من المخططات التفصيلية للقرى ومنها: عدم توافر الخرائط التى يستند إليها في المخطط وعدم وجود الأعداد الكافية للمحافظة ولا أدوات حديثة لتسجيل المخططات بطريقة حديثة كالحاسب الآلي وغيره من الأدوات اللازمة لتسجيل المخططات بالإضافة إلى عدم وجود مجالس شعبية محلية لاعتماد المخططات ولذلك يتم إرسالها إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لاعتمادها.

وأضافت أنه من أهم الأسباب أيضا عدم اهتمام القيادات المحلية بالمحافظات بالعاملين بإدارات التخطيط وتدنى رواتبهم وعدم وجود إمكانيات للتدريب على نظام GIS.

ولفتت المصادر إلى أن المحافظة الوحيدة التى انهت المخططات التفصيلية هى محافظة المنوفية وباقى المحافظات لم تنته.

وقد اتجهت وزارة التنمية المحلية الان إلى عقد دورات للعاملين بإدارات التخطيط العمرانى للمحافظة لإنهاء المخططات التفصيلية للقرى والشياخات بالمحافظات وذلك لتحديد الحيز العمرانى للقرى لتوفير مساكن للشباب بعيدا عن العشوائية والتخطيط ووقف البناء العشوائى وتم تدريب 27 من العاملين بإدارات التخطيط بالمحافظات من 9 محافظات لإنهاء المخططات التفصيلية وانجازها.

المصدر : صدي البلد