محافظ بني سويف يبحث الاستفادة من جهود قطاع تنظيم الأسرة لتوفير 25 ألف فرصة عمل بالقرى
توصل المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف لاتفاق مع قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة لتنفيذ مشروعات صغيرة بالقري تقوم على التصنيع الزراعي وإنتاج أغذية متنوعة بأعلى جودة وتنافسية متميزة على مستوى السوق المحلي والعالمي ضمن توحيد الجهود والقواسم المشتركة بين كافة الجهات من أجل النهوض بالقرية وتحسين مستوى معيشة المواطن الريفي وتحويل القرية لمقوم رئيسي ورقم هام في دعم الاقتصاد القومي.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ "بمكتبه اليوم "وفد وزارة الصحة والسكان الذي ضم د. سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د. شريف جمال مدير عام الأبحاث بالمجلس القومي للسكان د. محسن فتحي مدير التخطيط السكاني بالوزارة د. طارق توفيق أمين مقرر المجلس القومي للسكان لبحث آليات تنفيذ المشروع الذي تتبناه الوزارة بالتعاون مع وزاراتي القوى العاملة والتضامن لتدريب 5000 سيدة بالأسر الريفية على حرف مناسبة لتدر دخلا لأسرتها.

وناقش المحافظ مع الوفد إمكانية مشاركتهم في تنفيذ 2300 مشروع تصنيع غذائي بـ 1300 قرية وتابع لها من "عزب ونجوع " بالشراكة مع منظمة الفاو العالمية ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل لصالح المجتمع الريفي وهو مايمثل انطلاقة رائدة تبدأ من بني سويف لتحويل القرى لمصانع منتجة تدعم الاقتصاد القومي وتنهض بالقرية اجتماعيا خاصة في مجالات التعليم والصحة والظروف المعيشية.

و تم الاتفاق على إدراج مشروعات التصنيع الغذائي ضمن أجندة وزارة الصحة ومشروع تدريب السيدات الريفيات وتأهليهن لسوق العمل حيث سيتم التدريب على أشغال يديوية خياطة صيانة أجهزة منزلية تصنيع سجاد انوال يدوية حيث ستقوم 600 من الرائدات الريفيات باستهداف 5000 سيدة في هذا المشروع .

واشاد أبدى الوفد بالمشروع الذي يدعم جهودهم في تنظيم الأسرة وتحقيق طفرة في المجال على كافة المستويات من خلال تحسين مستوى المعيشة والذي سينعكس على مستوى التعليم في القرى والذي يمثل الركيزة الأساسية في مواجهة الزيادة السكانية وتحسين الخصائص السكانية للمواطنين .

وأعربت رئيسة قطاع السكان بالوزارة الدكتورة سعاد عبد المجيد عن سعادتها بأسلوب العمل بالمحافظة تحت قيادة المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف والذي يرتكز على العلم والابتكار والحلول خارج الصندوق وحشد كافة الجهود من أجل حياة أفضل للمواطن البسيط والذي ظهر واضحا في تجربة بني سويف في القضاء على مشكلة الصرف الصحي بتكنولوجيا حديثة وأمنة وصديقة للبيئة كما في تجربة البساتين ونجاح بني سويف في القضاء على مواجهة مرض فيروس سي في وقت قياسي وريادي والطفرة الملحوظة في تدعيم أقسام طبية مثل المخ والأعصاب والغسيل الكلوي .

وتم الاتفاق على تكوين لجنة عمل مشتركة والتي سيتم تنظيم جهودها من خلال إعداد بروتكول تعاون بين كافة الجهات المعنية والمعاونة في تنفيذ المشروع والتي ستضم جهات أهمها منظمة الفاو وقطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة ومديريات الصحة والتضامن والقوى العاملة والزراعة بالمحافظة والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان فرعي بني سويف وجمعيات أهلية وغيرها .

المصدر : صدي البلد