رئيس قطاع الدراسات والبحوث بالطاقة المتجددة: معاملنا مفتوحة للجميع وللمصنعين حق الاختيار.. فيديو وصور

ذكر المهندس إيهاب كحيل رئيس قطاع الدراسات والبحوث فى هيئة الطاقة المتجددة لـ "صدى البلد " خلال جولتنا بمعامل الهيئة أن بالقطاع معامل خاصة للأجهزة المنزلية وأخرى لقياس كفاءة مكونات الطاقة الخاصة بالمحطات الشمسية.

وأوضح أن المعامل الخاصة بالأجهزة المنزلية هى معامل الغسالات والثلاجات والتكييفات وسخانات الكهرباء والسخات الشمسية وهذه المعامل تقوم بإجراء اختبارات الطاقة للأجهزة المنزلية طبقا للمواصفات القياسية الدولية لتحديد مستوى كفاءة الطاقة للجهاز. 


أما معامل قياس كفاءة مكونات الطاقة بالنسبة للمحطات فهى للتأكد أن كل المكونات على جودة عالية. 

وأشار إلى أنه يتم تطوير معامل الهيئة لتتواكب مع أحدث المواصفات العالمية فهناك معملين تحت الانشاء سيتم الانتهاء منهم آواخر العام الحالى بمنحة أوروبية وهو معمل الخلايا الفوتوفولطية ومعمل اختبار أجهزة التكييف متغير السرعة كما تم تطوير معمل السخانات الشمية بداية العام الحالى ويعد أحد أكبر المعامل فى اقريقيا والشرق الأوسط وجميع المعامل معتمدة من egac هيئة الاعتماد المصرية للتأكد من صحة الاختبارات.

وأشار" كحيل "إلى أن الأجهزة المنزلية فى السوق والتى تدخل اختبارات تلك المعامل يتم وضع ملصق يبين مدى كفاءة الجهاز واستهلاكه للطاقة فكلما ظهر من ذلك الملصق أن استهلاكه للطاقة أكبر كانت كفائته أقل وهذا طبعا يهم المستهلك فى اختياره للجهاز الذى يقوم بشرائه.

وأثبت كحيل على أن المعامل مفتوحة للجميع وللمصنعين حق الاختيار فى المكان الذى يجرون فيه اختبارات أجهزتهم وهناك تعاون مع هيئة الرقابة على الصادرات وهيئة المواصفات والجودة كما أن هناك لجنة إشرافية من وزارة الكهرباء والتجارة والصناعة وحماية المستهلك للتنسيق بين معامل كفاءة الطاقة والأجهزة المنزلية فى #مصر كلها.

وأوضح رئيس البحوث والدراسات بهيئة الطاقة المتجددة أن الهيئة تتميز بخبرة كبيرة فى هذا المجال فنحن أول من أنشأنا معامل كفاءة الطاقة ومعمل التكييف والسخان الشمسى والخلايا الفوتوفولطية.

وعن المقابل المادى لتلك الاختبارات أشار" كحيل "إلى أن هدف تلك المعامل ليس هدف ربحى فهناك هدف قومى وهو رفع معدل كفاءة الطاقة فى #مصر وكذلك العمل على رفع جودة المنتج المصرى فى السوق ووجود منتج جيد فى السوق المصرى بالنسبة للأجهزة المستوردة وان كان هناك بالفعل مقابل مادى يختلف طبقا للمنتج وطبقا للاختبار نفسه فمثلا اختبار غسالة الأطباق يتكلف حوالى 2500 جنيه.

المصدر : صدي البلد