بالصور.. قناة السويس تتعاقد على بناء أكبر كراكتين في العالم
وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء عقد تعاقد مع شركة IHC الهولندية لبناء وتوريد 2 من أكبر الكراكات في العالم لقناة السويس مؤكدا أن التعاقد يعد خطوة جادة لتحديث أسطول كراكات الهيئة يهدف لصيانة وتطوير المجرى الملاحي لقناة السويس بصفة مستمرة ليكون قادرًا على المنافسة مشيرًا أن القناة بمواصفاتها الحالية تعد أسرع مجرى ملاحي قادر على إستيعاب كافة أحجام السفن في أسطول النقل البحري.

وأشار أن عائد تشغيل الكراكتين سنويا يصل طبقًا لدراسة الجدوى لنحو 60 مليون دولار ,وتشارك الكراكتين في اعمال الصيانة والتطوير للقناة الرئيسية والمجرى الجديد لقناة السويس واعمال التكريك بتفريعة البلاح والبالغ حجمها 19 مليون متر مكعب بالإضافة لأعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد.

وقال المهندس محمد الدسوقي مدير إدارة الكراكات بهيئة قناة السويس تم في بنود التعاقد بين الجانبين مراعاة المواصفات الفنية المناسبة لقناة السويس بالاضافة لاحسن الشروط المالية والتجارية بين الجانبين.

وأثبت الدسوقي أن الكراكتين يعدان من اكبر الكراكات في العالم في القدرة الكلية والتي تصل ل29 ألف كيلو وات وتصل قدرة الحفار بالكراكة 4800 كيلو وات ,وتتميز الكراكتين بالقدرة على العمل في جميع أنواع التربة الصخرية والرملية والشديدة التماسك على أعماق تصل إلى 35 متر ويمكنها العمل على مدار 24 ساعة في جميع الأجواء المناخية بإستخدام خط طرد يصل ل6 كيلو متر .ويصل الطول الكلي للكراكة الواحدة 147.4 متر وعرض 22 متر بإرتفاع 7.7 متر وغاطس5.5 متر.

وأشار الدسوقي ان الكراكة الأولى من المنتظر أن يتم إستلامها بعد 28 شهر من تاريخ توقيع العقد فيما يتم تسليم الكراكة الثانية بعد 33 شهر من تاريخ توقيع العقد ويشمل التعاقد توريد قطع الغيار والشحن لميناء بورسعيد بالإضافة لتوفير التدريب اللازم للعاملين وإختبارات التشغيل وتوريد محاكي للتدريب على الكراكات.

وتمتلك قناة السويس احدى عشر كراكة منها 5 كراكة ماصة طاردة ذات حفار و3 كراكة ماصة حاملة تسير ذاتيا و كراكة واحدة ماصة طاردة ذات حفار قواديس و محطة رفع وواحد شفاط.

المصدر : صدي البلد