العصار: مستعدون دائما للتكامل مع مؤسسات الدولة للنهوض بالتعليم والتدريب .. صور
أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار أن الوزارة بما تمتلكه من إمكانات فنية وتكنولوجية وخبرات تدريبية في شتى المجالات على استعداد دائم للتكامل مع مؤسسات الدولة كافة من أجل النهوض بمنظومة التعليم والتدريب الفني والتكنولوجي في #مصر.

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بقطاع التدريب بمدينة السلام برفقة حبيبة عز مستشار الوزير للتعليم الفنى وعدد من قيادات وزارة الإنتاج الحربى وذلك فى إطار التعاون المشترك بين الوزارتين فى مجال التعليم والتدريب الفني والتكنولوجي.

وقال العصار إن الوزارة ترحب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للمساهمة فى تحقيق رؤية تطوير التعليم باعتبارها هدف استراتيجى للدولة المصرية مؤكدا ضرورة مساندة ودعم كل مؤسسات الدولة لتطوير التعليم.

واستعرض العصار الدور الذى تقوم به الوزارة فى دعم التعليم العالى والفنى والتدريب المهنى من خلال الكيانات التعليمية والتدريبية المختلفه التابعة للوزارة والمتمثلة فى المجمع التكنولوجى والمعهد الفنى للصناعات المتطورة والأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة بمدينة السلام والمدرسة الثانوية الفنية للتعليم المزدوج بحلوان والتى تسهم جميعها في النهوض بالمستوى الفنى والمهنى للشباب ورفع كفاءة المدرسين والمدربين في مجال التدريب الفني والمهني.

وأثبت اهتمام الوزارة الشديد بالتعليم الفنى فى الوقت الحالى إيمانا بدوره فى خلق جيل قادر على العمل والابتكار والإنتاج ونظرا لحاجة متطلبات الصناعة من العمالة الماهرة والمدربة وربطها بسوق العمل عن طريق التكامل بين العملية التعليمية والتدريبية واحتياجات السوق.

وقام الوزيران بالمرور على المجمع التكنولوجى الذى يقوم بتخريج الفنيين المتخصصين فى التكنولوجيا الحديثة والمعهد الفني للصناعات المتطورة وما يضمه من معامل وورش فى مجالات الكهرباء والتبريد والتكييف والهندسة الميكانيكية والتشغيل الميكنى "cnc"  واللغة الإنجليزية والتي تكسب الخريجين المعارف النظرية والمهارات العملية في البرامج التدريبية التي يتم التدريب عليها طبقـا للمعاييـر القياسيـة .

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقى على أهمية التركيز فى الوقت الراهن على مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى وربطة بسوق العمل لتوفير فرص عمل وتأهيل العمالة الفنية وفقا للمقاييس العالمية لتكون قادرة على زيادة الإنتاج والجودة بجانب المساهمة في عمليات التحديث والتطوير ملمحا إلى أن الوزارة تستهدف التعاون مع وزارة اﻻنتاج الحربى تحقيق الخطط والأفكار الخاصة بإدخال التكنولوجيا فى نظام التعليم الجديد والتعاون فى مجال التعليم الفنى معربا عن سعادته بهذه الشراكة.

كما أعرب شوقى عن إعجابه الشديد بما رآه من منظومة تعليمية شاملة ومتطورة ومتكاملة ومجهزة بأحدث وسائل التعليم والتكنولوجيا الحديثة التى تجعلها نموذجا فعالا فى مجال البحوث والتدريب ودعم العملية التعليمية .

وقال " إنه يستهدف استغلال هذه القطاعات التعليمية والمعامل وورش التدريب المختلفة التى رآها والتابعة لوزارة الإنتاج الحربي للتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى النهوض بالعملية التعليمية الفنية من خلال عقد دورات تدريبية للطلاب وتوفير منح دراسية للمتفوقين إلى جانب الدورات التدريبية للمعلمين".

وأشار" إن منظومة التعليم الفنى فى #مصر تحتاج إلى الرعاية والعناية من خلال مؤسسات داعمة كتلك التي رآها في الإنتاج الحربي وإنه يحرص على بدء التعاون من أجل وضع خطة تكاملية بين الوزارتين لدعم مدارس التعليم الفنى فى #مصر ورفع كفاءة الملاعب فى المدارس وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالأنشطة الطلابية وخاصة الأنشطة الرياضية".

واطلع وزير التربية والتعليم على الإمكانات التكنولوجية لتصنيع التابلت المتوفرة بشركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وذلك في إطار دراسة إمكانية توفيره لطلاب المدارس وتحميل المناهج الدراسية عليه وفقا لرؤية وزير التربية والتعليم لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى عملية تطوير العملية التعليمية .

المصدر : صدي البلد