جهاز شئون البيئة بالدلتا: اعتماد 6 آلاف طن أعلاف وسماد عضوي من قش الأرز
أكد المهندس أيمن شتا رئيس جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا اليوم أن "لجنة حصر واعتماد الكومات السمادية والأعلاف المعاد تدويرها اعتمدت اليوم الثلاثاء 141 طن أعلاف و779 طن أسمدة ليصبح ما تم تجميعه بالتراكم فى الغربية وكفر الشيخ 5193 طن سماد عضوى معاد تدويره و 1265 طن أعلاف غير تقليدية منذ بدء الموسم بإجمالى 6460 طن سماد وأعلاف.

كما أوضح أن ذلك يأتي فى إطار تفعيل بروتوكول مشروع المزارع الصغير بالتعاون مع وزارة الزراعة لاعتماد الكومات السمادية و الاعلاف غير التقليدية من قش الأرز والمدعم من قبل وزارة البيئة بالمواد المجانية من ( مشمع - يوريا - مادة EM ) للمزارع الذى تقل حيازته عن خمسة أفدنة.

وأشار "رئيس جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا" إلى أن الجهاز يشن حملات قياس عوادم السيارات بالتعاون مع مديريات الأمن وأقسام المرور فى محافظات المنوفية والغربية وكفر الشيخ وذلك فى إطار الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين من التلوث وعدد السيارات التى خضعت للفحص 33 سيارة منها 25 مطابق و 8 غير مطابق وتم سحب رخص السيارات المخالفة من قبل قسم المرور لحين صيانتها وإعادة معاينتها بمقر الفرع بطنطا وتحديد مطابقتها أو مخالفتها لحدود قانون البيئة.

كما تم المرور على 10 منشآت "مصانع طوب ومكامير فحم" وتبين مطابقتهم للاشتراطات البيئية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والمرور على 9 مقالب قمامة وإطفاء الحرائق بها.

كما سيتم تنظيم 3 ندوات وحملة توعية بيئية بالقرى للتوعية بمخاطر حرق قش الأرز وضرورة الاستفادة منه وتوضيح دور وزارة البيئة في توفير بدائل للحرق ودعم صغار المزارعين عن طريق توفير مواد دعم من يوريا ومشمع ومادة EM1 بالمجان لاستخدامها في عمل كومات أعلاف غير تقليدية وأيضا كومات سماد عضوي وتوفيرها بمراكز الإرشاد الزراعي بجميع المراكز والقري.

كما تم إيضاح الاشتراطات اللازمة لفتح مواقع تجميع قش الأرز والتنويه عن دور الوزارة في ملاحقة المخالفين ممن يقومون بالحرق وتطبيق الغرامة أو الحبس لمن يقوم بالحرق ولا يجوز التصالح في المخالفة.

المصدر : صدي البلد