خبير اقتصاد: التحكم في التضخم المالي يحقق الاستقرار الاقتصادي

ذكر الدكتور رمضان مقلد أستاذ الاقتصاد بجامعة الإسكندرية أن عجز الموازنة هو انعكاس لعدم قدرة الإيرادات على تغطية النفقات بمعنى زيادة النفقات العامة عن الإيرادات العامة فالعجز في الموازنة العامة للدولة ينمو ويتفاقم من خلال التباين الحاصل بين النفقات العامة للدولة من ناحية ونمو الإيرادات العامة من ناحية أخرى. 

وأثبت "مقلد" فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن هدف الدولة الاساسى هو خفض عجز الموازنة من خلال اتباع عدة خطوات أهمها حالة التقشف وتخفيض النفقات التى أعلنتها الدولة بالإضافة إلى العمل الدائم على زيادة الإيرادات لافتا إلى انخفاض نسبة عجز الموازنة هذا العام عن العام الماضي أكبر دليل على سعى الدولة إلى التحكم فى التضخم المالي.

وأشار أن التحكم فى التضحم المالى ينهى العديد من المشاكل التى تعانى منها الدولة مثل ارتفاع الأسعار ويحقق حالة من الاستقرار الاقتصادى.

يذكر أن قيمة عجز الموازنة بلغت خلال العام المالى الماضى 2016 /2017 نحو 379.6 مليار جنيه مقابل 339.5 مليار جنيه خلال العام المالى 2015 /2016 وتمثل نسبة العجز 10.9٪ مقابل 12.5٪ خلال العام المالى 2015 /2016 حسب تصريحات وزير المالية عمرو الجارحى اليوم الثلاثاء.

المصدر : صدي البلد