رئيس جامعة القاهرة: مستشفى 500500 مشروع قومي يخدم مصر كلها
ذكر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إن مستشفى 500500 مشروع قومي يخدم #مصر كلها ويضم مدرسة بحثية رائدة في مجال الأورام استطاعت إثبات كيانها في هذا المجال موضحًا أن هناك تحولا نوعيا حدث مع التعامل مع مرض السرطان.

وأوضح "الخشت" خلال تنظيم جامعة القاهرة اليوم الأربعاء زيارة لموقع مستشفى 500500 بحضور رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وعميد المعهد القومي للأورام وبصحبتهم نحو 400 طالب وطالبة من الجامعات الثلاث وتأتي الزيارة في إطار دعم مستشفى 500500 للإسراع بتنفيذها بمساهمة المجتمع المدني قائلًا: "نحن في وضع كارثي لأن #مصر من أعلى نسبة إصابة بمرض السرطان بين الدول المجاورة" مشيرًا إلى أن عدد مصابي مرض السرطان متغير كل يوم".

ولفت رئيس الجامعة إلى أن الهدف من بناء المستشفى يعد أمنا شاملا للوقاية من الأمراض وأن الأمر يتعلق بالأمن الوطني الشامل.

وأشار قائلًا: "لدينا جيش يحمي الحدود وشرطة تحمي المواطنيين كما اننا نخوض حروب صحية وتعليمية وبحثية ويجب التصدي لها والحروب ليست بالسلاح فقط".

وتابع قائلًا إنه "في عام 2010 حدثت مشكلة فى معهد الأورام وهنا جاءت فكرة إنشاء المعهد القومي للأورام وتم وضع حجر الأساس في عام 2013 ولدينا عدة مشاكل تواجهنا منها قلة الموارد والتمويل والإرادة والتخطيط وحدهم لا يكفي كما لدينا مشكلة قلة عدد الأطباء في هذا التخصص ونحتاج لكيانات علمية جديد تتلائم مع وضع هذا المرض ولدينا مشكلة التدريب للأطباء والاحتكاك الخارجي وسفر الأساتذة المصريين للخارج والعكس".

وأثبت الخشت أن جامعة القاهرة بها مركز النانو تكنولوجى يساهم في إيجاد حلول لهذه الأمراض مشيرًا إلى المرحلة الأولى للمشروع تكلف 2 مليار جنيه وتم إنفاق 300 مليون مطالبا الشركاء من المجتمع المدني والأهلى بالقيام بواجباتهم نحو تلك المستشفى.

وتابع الخشت قائلا: "#مصر لن تقوم بالحكومة فقط مشيرًا إلى أن المكسب الكبير والسريع لن يحقق مصلحة منفردة ولكن يجب أن يحقق منفعة عامة مناشدًا البنوك والشركات بالقيام بواجبهم نحو هذه المستشفى.


وختم الخشت حديثه بتأكيده دخول الطلاب كشركاء في مستشفى 500500 وإعلانه مبادرة تكوين أسرة جديدة تحمل اسم أصدقاء مستشفى 500500 حتى يكونوا نواة لهذه المستشفى وهم طلاب جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان.

المصدر : صدي البلد