القاهرة أكبر المحافظات في تلوث النيل
نظمت وزارة البيئة اليوم الأربعاء ورشة العمل الخاصة بعرض الخطة الوطنية لمواجهة حوادث التلوث بنهر النيل تفعيلًا لقرارات المجلس الاعلى لحماية نهر النيل التى تهدف إلى وضع الأسس الوطنية للإستعداد لمواجهة حوادث التلوث وتقليل الأضرار السلبية الناتجة منها على نهر النيل وذلك بحضور محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والجهات المعنية بالخطة وعدد من قيادات وزارة البيئة.

من جانبها استعرضت كوثر حنفي رئيس الاداره المركزيه لإدارة الأزمات والكوارث البيئية تفاصيل الخطة الوطنية لمواجهة حوادث التلوث بنهر النيل والتي تهدف الى تقليل الاضرار السلبية على نهر النيل و وضع الاسس الاستعداد والإستجابة لمواجهه حوادث التلوث تحت مظلة جهاز شئون البيئة وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المختصه .

وأثبتت حنفي في كلمتها بالورشة التي نظمتها وزارة البيئه اليوم أن الهدف الأساسي من إعداد خطة طوارئ مكافحة التلوث هو وضع لوائح و إجراءات الاستجابه أثناء حوادث التلوث وتوفير البيانات اللازمه لاتمام عمليات المكافحة أو توجيه الأفراد المسئولين عن عمليات المكافحة إلى كيفية الحصول على هذه المعلومات.

وأشارت رئيس الاداره المركزيه لإدارة الأزمات والكوارث البيئية أن خطط طوارئ مكافحة التلوث تعتبر خطط تفصيلية خاصة بشركة أو هيئة او ميناء أو جهة محددة مضيفة انه يجب أن توضح إمكانياتها لاحتواء التلوثات وازالتها من خلال الموارد وفريق الادارة الخاص بها.

وأوضحت كوثر حنفي أنه يتم إعداد خطط الطوارئ وتنظيم محتوياتها طبقا لمتطلبات كل هيئة أو شركة أو ميناء مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تختلف كل خطة عن الأخرى في تصميمها مع الاخذ في الاعتبار أن خطط الطوارئ هي وثيقه أو لوائح الخاصة بالعمليات والتي يتم تفعيلها أثناء حالات الطوارئ مؤكدة انه يجب أن تكون التعليمات واضحة وسهلة الوصول اليها.

و أكدت رئيس الاداره المركزيه لإدارة الأزمات والكوارث البيئية على ان يجب أن تخضع خطط الطوارئ لعمليات المراجعه والتحديث بصفه مستمرة ودورية ويتم من خلال التدريب النظري والمناورات العمليه بجانب عمليات التقييم والمراجعة والتحديث الداخليه.

واشارت الى أن محافظة القاهره لها نصيب الاسد في حوادث تلوث نهر النيل بسبب كثافة الانشطة بها ويأتي بعدها محافظتي الاقصر وأسوان بسبب العائمات وتكرار حوادث هناك موضحة أن حوالي ٦٦٪ من حوادث تلوث نهر النيل بسبب تسرب السولار فضلا عن ١٢٪ مشتقات بترولية بجانب ٨٪ نفوق اسماك خاصة في محافظة كفر الشيخ و٧٪ غرق مراكب و٤٪ حرائق و٣ ٪ زيت بترول خام مضيفة أن ٨١٪ من نوعية حوادث نهر النيل من البترول ومشتقاته مشيرة الى اهمية التركيز على الحد من هذه الحوادث من خلال التعاون مع وزارة البترول والجهات المعنية
٧٪ حوادث غرق المراكب.

المصدر : صدي البلد