كبير مستشاري الدفاع البريطاني يصل إلى القاهرة لبحث التعاون مع مصر
وصل إلى القاهرة كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الفريق توم بيكيت في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر فضلا عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والشواغل الإقليمية ذات الصلة.

وذكر بيان للسفارة البريطانية بالقاهرة اليوم أنه من المقرر أن يلتقي الفريق توم بيكيت مع اللواء محمد عبدالفتاح الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية واللواء أركان حرب ناصر محمد إبراهيم عاصي رئيس هيئة التدريب من أجل تعزيز خطط توسيع نطاق المشاركات العسكرية بين المملكة المتحدة ومصر.

وتعد هذه الزيارة هي الأخيرة ضمن سلسلة من الزيارات الرفيعة المستوى في مجال التعاون العسكري بين المملكة المتحدة ومصر هذا العام بما في ذلك الزيارات التي أجراها الفريق مارك كارلتون- سميث نائب رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الاستراتيجيات وتلك الخاصة بالفريق جوي فيليب أوسبورن رئيس المخابرات الدفاعية بالمملكة المتحدة.

من جهة أخرى أشار البيان إلى أن كبير مستشاري الدفاع بالمملكة المتحدة سيناقش كذلك التطورات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب وخاصة في شبه جزيرة سيناء.

كما يناقش الفريق توم بيكيت الذي تولى منصب كبير مستشاري الدفاع لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2014 مع نظرائه من الجانب المصري القضايا الإقليمية الأخرى مثل الأوضاع في ليبيا واليمن .

وتلعب المملكة المتحدة إلى جانب #مصر دورا رائدا في التحالف العالمي - المكون من ثمانية وستين عضوا - لمكافحة تنظيم داعش اضافة لنا تقدمه المملكة المتحدة من دعم عملي لمصر في معركتها ضد داعش.

وأوضح البيان أنه وإلى جانب المحادثات الأمنية الرفيعة المستوى تقدم المملكة المتحدة تدريبات في مجال مكافحة العبوات المرتجلة المتفجرة وفرق الحماية الخاصة أو اللصيقة فضلا عن زيادة عدد الأماكن المعروضة للجيش المصري للإلتحاق بأعرق الأكاديميات العسكرية البريطانية مثل أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

كما تقوم الشركات البريطانية بإمداد #مصر ببعض المعدات العسكرية علاوة على ذلك تهدف هذه الزيارة إلى بحث مزيد من السبل الممكنة لتعزيز البرامج التدريبية التي يمكن للمملكة المتحدة من خلالها أن تدعم #مصر في حربها ضد الإرهاب.

وتعقيبا على الزيارة ذكر السفير البريطاني لدى #مصر جون كاسن " لدى #مصر وبريطانية شراكة قوية في المجال الدفاعي وستزداد قوة فنحن نواجه تهديد الإرهاب ذاته في المملكة المتحدة و في #مصر وبالعمل معا وخاصة من خلال إجراء التدريبات المشتركة لتبادل الخبرات نستطيع وسنتمكن من التغلب على الإرهاب".

المصدر : صدي البلد