«قورة» خلال تكريم عمرو عزت: مجتمعاتنا العربية لن تتقدم إلا بالعلم

أكد المهندس ياسر قورة مساعد رئيس حزب الوفد للشئون البرلمانية والسياسية أن دول وشعوب العالم المتقدم وصلت إلى أعلى مستوى حضاري بعد اعتمادها على العلم وتقاعست دول أخرى عن الأخذ بأسباب العلم فتخلّفت عن الركب مؤكدًا أن مجتمعاتنا العربية لن تتقدم وتتطور بصورة ملموسة في كافة المجالات إلا بالاهتمام بالعلم أولًا.

وأوضح في كلمته خلال حفل تكريم الدكتور عمرو عزت سلامة أنه في ظل شرق اوسط يموج بالفتن والمؤامرات والأفكار الإرهابية المتطرفة لا بد من تسليح شباب الأمة العربية بالأفكار والعلم وللأسف حال الجامعات العربية لا يخفى على أحد من الحاضرين فلا توجد أي جامعة عربية ضمن الـ 200 جامعة الأولى في التصنيفات العالمية مؤكدًا أن الدكتور عمرو عزت سلامة عليه دور كامل في قيادة اتحاد الجامعات العربية نحو تطوير التعليم العالي في العالم العربي.

وأشار أن اتحاد الجامعات العربية أمامه تحدي قوى في تطوير منظومة التعليم الجامعي خاصة بعد تدهور حال الجامعات العربية والتي تهتم بالكم دون الكيف في تخريج الطلاب وإغفال عامل البحث العلمي في سياسة الدولة للنهوض بالدولة وترقية حال الجامعات لان التدريس يعتمد على التلقين وليس البحث والاجتهاد كما هو الحال في الغرب.

كما أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج عن سعادتها بتولي الدكتور عمرو عزت سلامة منصب أمين عام اتحاد الجامعات العربية مؤكدة أنه سيكون خير ممثل لمصر وعلمائها.

ورحبت في كلمتها خلال الاحتفالية باختيار "سلامة" للمنصب وبالتعاون المشترك بين وزارة الهجرة واتحاد الجامعات العربية برئاسة "سلامة" لإنشاء قاعدة بيانات للمصريين الدارسين في الجامعات العربية والباحثين في الخارج للاستفادة في مؤتمراتنا سواء من الباحثين أو العلماء والخبراء.

وأشارت إلى أهمية حصر عدد أبناء الجيلين الثاني والثالث لعمل روابط وقوى مؤثرة لمصر في الخارج مؤكدًا أنها ترحب بمشاركة اتحاد الجامعات العربية في المؤتمر الثالث للوزارة "#مصر تستطيع" حول الموارد المائية والري والثروة الزراعية وغيرها من الجوانب المهمة.

ونظم المهندس ياسر قورة الحفل الذي حضره عدد من الشخصيات والرموز السياسية والمجتمعية منهم السيد عمرو موسى والسفير محمد العربي ووكيل مجلس النواب سليمان وهدان والدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق والدكتور أحمد جمال الدين وزير التعليم الأسبق وعدد من رؤساء الجامعات المصرية.

المصدر : صدي البلد