كواليس 180 يوما من مباحثات رفع الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية
أكد الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لقطاع الخدمات والمتابعة ان المراسلات الكتابية مع عدد من الدول العربية لرفع الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية بدأت من شهر أبريل الماضي مضيفا: " تم تكليفي برئاسة الوفد المسئول عن زيارة كافة الدول التى حظرت دخول منتجاتنا الزراعية إلى أراضيها واتفقنا معهم على بناء منظومة زراعية للرقابة على استخدام وتداول المبيدات وخاصة المنتجات الزراعية التى يتم تصديرها.

وأشار الحداد لـ«صدى البلد» ان هذه المنظومة تعتمد على الشراكة بين القطاع الحكومى والخاص فيما يخص الرقابة والمتابعة حيث صدر منظومة صدر مشترك من وزيري الزراعة التجارة يحمل رقم 670 لسنة 2017 حول إنتاج وفحص وإعداد وتصدير الخضار والفاكهة الي الخارج يشرك عن طريقه الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية "هيا" في الرقابة على المنتجات الزراعية بدءا من الحقل وحتى التصدير.

وأشار الى ان الإمارات والبحرين والكويت والأردن وافقت على رفع الحظر عن المنتجات المصرية وتفهمت الوضع واقتنعت بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية التى أقرتها #مصر لافتا الى انه سيزور المملكة العربية السعودية خلال أيام للتباحث حول رفع الحظر الذى فرضته على المنتجات المصرية.

وتابع: "نجحنا في تطبيق المنظومة الجديدة للرقابة على محصول العنب وصدرنا ما يفوق 120 ألف طن من المحصول العنب وصدرنا العنب لأول مرة الى الصين وادخلنا الى المنظومة محاصيل الجوافة والفراولة والفلفل".

كانت الصادرات الزراعية المصرية وجهت عدة مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضروات والفاكهة من #مصر بسبب المبيدات الحشرية حيث حظرت السعودية استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات وأعلنت الإمارات حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه كذلك حظر السودان دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

ويبلغ حجم صادرات #مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية 1.2 مليون طن سنويا.

المصدر : صدي البلد