الملحق التجاري العراقي يدعو شركات مصر للمشاركة بإعمار المناطق المتضررة
حث حيدر نوري جبر الملحق التجاري للسفارة العراقية بمصر الشركات المصرية على دخول العراق لأنه سوق واعدة وخصبة للاستثمار والتجارة خاصة فيما يتعلق بعملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب.

ولفت جبر في مؤتمر صحفي عقد الْيَوْمَ الأربعاء لشرح نتائج زيارة الشركات المصرية للعراق الذي نظمها الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية إلى الاستقبال الحافل للوفد من قبل المسؤولين العراقيين لممثلي الشركات المصرية.

وقال إن هناك توجها مِن الحكومة العراقية والوزراء لأن تكون #مصر حاضرة في عملية إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب التي يحبذ العراقيون مشاركة #مصر فيها أفضل من أي دولة.

وأشار أن الذي يتقدم أولا في العراق فسوف يجد فرص كبيرة ملمحا إلى مسارعة دول أخرى بالدخول للسوق العراقي.
وأثبت ضرورة تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين لافتا إلى أن ٩٠٠ مليون قيمة التبادل التجاري بين البلدين تعد رقما ضئيلا بالنسبة للعلاقات التاريخية بين البلدين التي لا يشوبها أي شائبة منذ الأزل.

وقال الملحق التجاري العراقي إنه يفترض أن تتقدم العلاقة المصرية العراقية الاقتصادية أكثر من ذلك عبر اقتصاد السوق وتعزيز العلاقات التجارية.

ودعا إلى زيادة زيارات الوفود وتكثيف تواجدها ملمحا إلى موافقة وزير الصناعة العراقي على طلب أحمد السويدي رئيس مجلس الأعمال المصري والعراقي على تخصيص 200 ألف متر لإنشاء مدينة لوجستية وتقديم تسهيلات كبيرة مخصصة لمصر لم تقدم لدول أخرى.

وشدد على انتهاء وجود تنظيم داعش الإرهابي في العراق قائلا : سنعلن مع نهاية هذا الشهر أنه لا وجود لداعش في العراق.

وأشار إلى أن إحدى الشركات العراقية ستتوجه للاستثمار في #مصر في مجال التكييفات.

من جانبه أشاد عادل راحومة رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية بتعاون الجانب العراقي وكذلك جهود السفير علاء موسى سفير #مصر في بغداد خلال الزيارة.

وأشار إلى أن الوفد عقد لقاء مع مدير صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية والذي دعا لعقد لقاء آخر لاحقا يضم الصندوق والجانب المصري والمحافظين العراقيين لتوقيع اتفاقات ومُذكّرات تفاهم.

وأشار إلى إبرام مذكرة تفاهم خلال الزيارة مع محافظة ديالى لتوفير أراضي لإقامة مركز لوجستي للصناعات المصرية في المحافظة والاتفاق على إقامة مجموعة مصانع لتجهيز المنتجات الزراعية هناك وقال إن هناك مجموعة تكتل البلاد العربية طلبت التعاون مع شركات الاتحاد لإقامة وحدات سكنية بالعراق.

المصدر : صدي البلد