تعرف على مبادرة وزارة التضامن "سكن كريم" للمستفيدين من " تكافل وكرامة"
تبنت وزارة التضامن الاجتماعى مبادرة سكن كريم بإجمالي تمويل يبلغ 500 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات التابع للتضامن.

وتوقع وزارة التضامن الاجتماعي غدا الخميس بروتوكول تعاون مع الجمعيات الشريكة في تنفيذ المبادرة بحضور ممثلي كافة الوزارات و الجهات الحكومية والجمعيات إضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات ومبادرة سكن كريم هي مبادرة لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم.

يتم تنفيذ المبادرة في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والمنيا والأقصر كمرحلة أولى بالشراكة مع وزارة الإسكان والتعمير وزارة التخطيط وزارة التنمية المحلية وزارة الأوقاف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الهيئة العامة للاستعلامات وعدد من المؤسسات الأهلية مثل الأورمان #مصر الخير مصطفى محمود رسالة الجمعية الشرعية بيت الزكاة وغيرهم.

وتسعى مبادرة سكن كريم إلى تحقيق عدة نتائج تم تقسيمها إلى نتيجة عامة ومتوسطة وقصيرة المدى؛ حيث تشمل النتيجة العامة: التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة وبصفة خاصة أسر "تكافل وكرامة" من خلال تحسين أو توفير خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب النقية للأسر وتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليكون كريمًا آمنًا في محافظات الجمهورية المختلفة.

بالنسبة للنتيجة متوسطة المدى فانه بنهاية ديسمبر 2018 ستتوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب ومنازل آمنة لجميع القرى التي تبلغ نسبة الفقر فيها 50% فأكثر في محافظات الوجه القبلي.

وتتنهي النتيجة قصيرة المدى بنهاية سبتمبر 2017 وستوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب وأسقف المنازل لأسر تكافل وكرامة في 18 قرية في 9 مراكز في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

وتحقق مبادرة سكن كريم عدة نتائج فرعية أهمها:
- زيادة فرص الحصول على مياه شرب نقية وعلى وصلات منزلية للصرف الصحي فى القرى المستهدفة.
- المساهمة في ترميم المنازل وبناء الأسقف للأسر التي تعاني من انهيار البنية التحتية لمنازلها.
- تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية المعنيةعلى تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات الحماية الاجتماعية بالقرى الفقيرة.
- تعبئة الجهود المحلية والمشاركة المجتمعية في التمويل وفي مراقبة جودة الأداء والنتائج.
- رفع وعى المجتمع بسبل الحفاظ على الموارد المائية وترشيد الإستهلاكوطرق الاستخدام الآمن للصرف الصحى والتثقيف الصحي للنساء والأطفال.
- تحديث بيانات القاعدة القومية للأسر الفقيرة لدى وزارة التضامن وإنشاء نظم معلوماتية لرصد نسبة الفقر في تلك الأسر.

ومن الآثار الإيجابية للمشروع على المستفيدين من تكافل وكرامة؛ تحسن المؤشرات الصحية للأسر المستفيدة من مبادرة "سكن كريم" في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات وخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية.

مناطق تنفيذ المبادرة
تم تقسيم المبادرة إلى 3 مراحل وهي:
المرحلة الأولى: محافظات أسيوط سوهاج المنيا قنا الأقصر
المرحلة الثانية: الجيزة الفيوم بني سويف أسوان
المرحلة الثالثة: بقية محافظات الجمهورية
مصادر التمويل
• صندوق دعم الجمعيات • الجمعيات الأهلية الشريكة (بنسبة 20 %)
• شركاء المسئولية المجتمعية • مصادر حكومية
• تعبئة موارد مجتمعية • مصادر زكاة

المصدر : صدي البلد