الاكتشاف المبكر للأورام بإعلام مطروح
في ندوة موسعة بمركز النيل للإعلام بمطروح تم تناول موضوع الساعة وهو انتشار الأورام السرطانية بين الفئات العمرية حيث شهدت الأونة الأخيرة زيادة في عدد مرضي الأورام السرطانية بمصر مما أصبح هناك ضرورة لتوعية المجتمع بطرق اكتشاف الأورام المبكر.

ومن منطلق أهمية الموضوع عقد مركز النيل للاعلام بمطروح  تلك الندوة والتي شارك في فيها بالحضور عدد من العاملين بالأجهزة التنفيذية الشعبية الجمعيات الاهلية ومعلمات رياض الأطفال  حيث تحدثت سوزان الجوهري  مسؤل الإعلام والثقافة السكانية بإدارة مطروح الصحية عن دور الإدراة الصحية في تثقيف المجتمع حول مخاطر الأورام السرطانية وأعراض هذا المرض الخطير وأهابت بالسيدات بضرورة اللجوء إلى مراكز الصحة الإنجابية للسيدات.

كما تحدث رضا البلكيني  مراقب عام بإدارة مطروح الصحية حول دور الرقابة في الأغذية والتفتيش على محلات بيع الأغذية والأطعمة خاصة أن الدراسات أثبتت بأن المواد الغذائية سواء المنتهية الصلاحية أو التي بها مواد حافظة بنسبة عالية وألوان صناعية يمكن تؤدى إلى الاصابة بأورام السرطان وعند الأطفال خاصة  بالإضافة إلى اللحوم الفاسدة والاسماك التي يتم استيرادها من الخارج وتظل مكدسة لفترات طويلة فى المواني مما يتسبب في اتلافها ويستخدمها المواطن دون وعي بها.

وتحدث ايد الخضيرى  مراقب عام الأمراض المعدية بالإدارة الصحية إلى أهمية إتباع الطرق السليمة والصحية لحفظ الأطعمة  حيث أن هناك من الفطريات التي تتكون على الأغذية هي مصدر للإصابة بالأورام السرطانية.

ومن جانبها نوهت الدكتورة سارة منصور مسؤل الرصد للأمراض المعدية عن أهمية التوعية للمواطنين وخاصة السيدات بالأعراض ومسببات الأورام السرطانية  حيث يمكن الاكتشاف المبكر لهذه الأورام وإتباع الخطوات الطبية للعلاج  بالإضافة إلى وقاية المجتمع من الوقوع في هذا المرض.

وفتحت صافيناز أنور  باب المناقشة للمشاركين حيث طالب العديد منهم بضرورة استمرار مثل هذه الندوات مع انتشار حملات بربوع المحافظة للتوعية بمخاطر هذه الأمراض كما ناشد البعض منهم المسؤلين بمنظومة الصحة بضرورة العمل علي تغليظ وتشديد العقوبات والاجراءات نحو من يتم ضبطه بتداول أي من الأغذية أو الأطعمة الغير صالحة وفي النهاية قدمت مدير مركز النيل للإعلام  الشكر لمديرية الصحة بمطروح والإدراة الصحية والمشاركين لتلبيتهم الدعوة والمشاركة في فعاليات الندوة.

المصدر : صدي البلد