محافظ قنا ومستشار وزير الصحة يتفقدان المستشفى العام ومركز الأورام
قبل أيام من افتتاح وحدتى قسطرة القلب والرنين المغناطيسى بمستشفى قنا العام شهد المستشفى العام ومركز الأورام زيارة تفقدية من الدكتورة عبير مغاوري مستشار وزير الصحة لمتابعة التجهيزات الطبية الجديدة التى بدأ العمل بها منذ فترة ويتم الاستعداد لافتتاحها خلال الفترة القادمة بعد الانتهاء من تدريب الأطباء و طاقم التدريب على التعامل مع هذه الأجهزة التى تدخل الخدمة لأول مرة بمستشفيات قنا برفقة اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا والدكتور أيمن خضاري وكيل وزارة الصحة بقنا ولفيف من قيادات مديرية الصحة.

بدأت الجولة بتفقد الأقسام والأجهزة الجديدة بمستشفى قنا العام للتأكد من مدى جاهزيتها للعمل والتعرف على احتياجات المستشفى تلاها تفقد مركز أورام قنا والذى يشهد تطوير مستمر لتخفيف الأعباء الصحية والمادية التى يتحملها مرضى الأورام من أبناء قنا خلال سفرهم لتلقى العلاج فى المحافظات الأخرى.

وأوضح محافظ قنا بأنه تم الانتهاء من تركيب وحدة قسطرة القلب ووحدة الرنين المغناطيسي والتى تعمل لأول مرة بمستشفيات محافظة قنا بالإضافة لجهاز الأشعة المقطعية الذى تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 42 مليون جنيه وجاري تدريب الأطباء عليها.

وأشار الهجان بأنه مركز الأورام كان له نصيب كبير فى عملية تطوير القطاع الصحى بقنا حيث تم تزويد المركز بـ 12 جهازا جديدا بتكلفة إجمالية بلغت11 مليونا و 529 ألف جنيه شملت أجهزة " الجاما كاميرا – السونار – الماموجرام – جهاز الصدمات – كشاف عمليات متحرك وأخر ثابت – وحدة مناظير الجهاز الهضمي – 3 أجهزة مناظير للمعدة والقولون والقنوات المرارية – بالإضافة إلى تجهيزات غرفة العمليات والتعقيم"وذلك من أجل تقديم خدمات علاجية مميزة لمرضى الأورام بالمحافظة وللتخفيف عليهم عناء الانتقال خارج المحافظة لتلقى العلاج من المستشفيات المتخصصة فى الأورام.

وأشار الهجان إلى أن عملية تطوير القطاع الصحى لم تتوقف عند مدينة قنا فهناك عمليات إحلال وتجديد لثلاث مستشفيات مركزية " أبوتشت – نجع حمادى – دشنا" تجرى حاليًا بتكلفة حوالى مليار جنيه وسوف يتم الانتهاء منهم مع منتصف العام القادم إضافة إلى عمليات التطوير الجزئية ببعض المستشفيات والوحدات الصحية و ذلك في إطار حرص المحافظة على رفع كفاءة المنظومة الصحية وتوفير كافة الخدمات الطبية اللازمة للمرضى من أبناء قنا.

فيما أكدت مستشار وزير الصحة بأنه سوف يتم عقد دورات تدريبية للأطباء وأطقم التمريض بمستشفي قنا العام ومركز الأورام بقنا وذلك في إطار حرص الدولة علي دعم مستشفيات جنوب الصعيد بأجهزة ومعدات طبية حديثة.

جدير بالذكر أن وحدة قسطرة القلب وأشعة الرنين المغناطيسى سوف تعمل لأول مرة فى المستشفيات العامة بمحافظة قنا حيث لا يوجد وحدة قسطرة أو أشعة رنين سوى بمستشفى قنا الجامعى والتى دخلت الخدمة منذ فترة قريبة وهو ما يساهم فى التخفيف من معاناة المرضى.

المصدر : صدي البلد