«تعليم البرلمان» تستمع لـ 8 وزارات بشأن «وكالة الفضاء».. و«عامر» يقترح فترة سماح للهيئة 5 سنوات .. صور

بدأت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة النائب جمال شيحة بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفاع والأمن القومي مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي إن اللجنة تقوم اليوم بالقراءة الأولية لمشروع القانون للوقوف علي الملاحظات علي أن يتم دعوة 8 وزارات معنية بمجال القانون لمناقشة موسعة في هذا الصدد. 

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي إن اللجنة تقوم اليوم بالقراءة الأولية لمشروع القانون المكون من 16 مادة للوقوف علي الملاحظات علي أن تتم دعوة 8 وزارات معنية وهي التخطيط والتعليم العالي والاتصالات والعدل وغيرها بمجال القانون لمناقشة موسعة خلال أسبوعين

وقال كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أن مشروع إنشاء وكالة فضاء مصرية أمر مهم جدًا خاصة في الوقت الحالي .

واقترح "عامر" تعديل مادة في القانون حدث جدل حولها وهي أن يتم إعطاء فترة سماح للهيئة لمدة 5 سنوات بحيث لا يعود أي فائض منها للدولة حتي تعتمد علي نفسها وتتطور وبعد ذلك تؤول النسب المخصصة للدولة وهو ما أيدته د. ماجدة نصر عضو اللجنة قائلة: إن هذه الهيئات ذات طبيعة خاصة وتحقق أرباحًا مثل الوحدات ذات الطابع الخاص في الجامعات علي أن يخصّص 15% من دخلها لموازنة الدولة.

وفي سياق آخر بدأت اللجنة مناقشة مشروع قانون بشأن إصدار قانون تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية بالإشتراك مع لجان الصحة والخطة والموازنة.

المصدر : صدي البلد