وزير الري يفتتح إجتماع الهيئة المصرية/السودانية لمياه النيل
53cba46e00.jpg
محمد عبد العاطي - وزير الري

افتتح لدكتور/ محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري صباح اليوم الأحد الاجتماع الأول للدورة السابعة والخمسون للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين ##مصر والسودان .

يأتى هذا الاجتماع المنعقد بقطاع مياه النيل بالقاهرة فى اطار الاجتماعات الدورية التي تعقدها الهيئة في كل من الخرطوم والقاهرة ويستمر حتى 9 نوفمبر 2017.

يرأس الجانب المصري المهندس/أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل والذي يعتبر رئيس الهيئة لهذه الدورة كما يرأس الجانب السوداني الدكتور/سيف الدين حمد-رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان الشقيق.

وقد اكد الوزير فى كلمته أن الاجتماع يأتي تفعيلا لاتفاقية 1959 والتأكيد على التزام الدولتين بها وفي إطار التنسيق والشفافية والتلاحم بين الجانبين المصري والسوداني في المواقف الدولية وقضايا المياه بحوض النيل و لاستكمال العديد من المناقشات و تبادل الرؤي والآراء بين البلدين في موضوعات مهمة يذخر بها جدول أعمال الهيئة.

وأشار السيد المهندس/أحمد بهاء الدين-رئيس قطاع مياه النيل ورئيس الجانب المصري إلي أن الاجتماع سيناقش 15بندًا موضوعة على جدول أعمال هذا الاجتماع تشمل دراسة مشروعات تقليل الفاقد لزيادة إيراد النهر موازنات السد العالى والخزانات الاخرى داخل السودان  مقاومة نبات الهايسنت (ورد النيل) مشروعات التعاون الفني بين دول حوض النيل شئون دول حوض النيل والعلاقات الدولية متابعه و تطوير عمليات قياس التصرفات والمناسيب على النيل متابعه المحطات الهيدومناخية  للرصد في ##مصر والسودان لتقدير البخر بالإضافة الى مراجعة ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات التي تم اتخاذها في الاجتماع السابق والهادفة إلي الحفاظ على موارد النهر وتنميتها وكذلك مناقشة موقف فيضان العام الماضى للنيل 2016/2017 وكذلك حالة التنبؤ  لفيضان العام الحالي 2017/2018 و آخر التطورات الخاصة بآليات التعاون مع دول حوض النيل.

ووجه السيد الدكتور وزير الموارد المائية و الرى بأهمية أن تفرد الهيئة مزيداً من الوقت لوضع إستراتيجيتها المقترحة للعشرة أعوام القادمة في صورتها النهائية والاتفاق على آليات لتفعيلها.

المصدر : وكالة أنباء أونا