وزير شؤون مجلس النواب: 92 اتفاقية وافق عليها البرلمان خلال دوري الانعقاد
ذكر المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب إن المجلس وافق على 92 اتفاقية في مختلف المجالات من صحة وتعليم وسياسة واقتصاد خلال دوري الانعقاد الأول والثاني للبرلمان.

وأظهر مروان خلال كلمته بمؤتمر الجمعية المصرية للقانون الدولي عن مسار الاتفاقية داخل مجلس البرلمان حيث تبدأ من خلال إحالة رئيس البرلمان الاتفاقية في البداية إلى لجنة الشئون التشريعية لفحصها من الناحية الدستورية واستبيان إذا كانت هذه الاتفاقية من الاتفاقيات المعني بها البرلمان أم لا فإذا كان البرلمان معنيا بها يتم تحويلها إلى اللجان المختصة لمناقشتها من الناحية الموضوعية فإذا كانت الاتفاقية خاصة بالاقتصاد تحال إلى اللجنة الاقتصادية وإذا كانت أمنية تحال إلى لجنة الدفاع وهكذا.

وتابع وزير مجلس النواب أن اللجان المختصة يجوز لها قبول الاتفاقية أو رفضها أَو تأجيل البت فيها لمدة أقصاها 60 يوما مع بيان سبب التأجيل.

وأوضح المستشار عمر مروان أن الاتفاقية في حالة الموافقة عليها من قبل اللجان المختصة تحال إلى الجلسة العامة لأخذ تصويت النواب عليها بالموافقة أو الرفض فإذا وافق عليها أغلبية النواب تحال إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها ونشرها بالجريدة الرسمية وإذا رفضها النواب تكون الاتفاقية لاغية.

وأشار مروان إلى أن هناك اتفاقيات لا يختص بها مجلس النواب وتحال إلى الاستفتاء الشعبي وهو ما تحدده لجنة الشؤون التشريعية بمجلس النواب خلال دراستها للاتفاقية.

المصدر : صدي البلد