برلمانى يكشف حجم المبالغ المطلوبة من مصر يوميا لسداد فائدة الديون
ذكر النائب طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن الإجراءات الاقتصادية الصعبة كان لها عواقب كبيرة على المواطن المصري خاصة بعد ارتفاع التضخم والأسعار وجشع التجار وعدم السيطرة على الأسواق لافتا إلى أن هناك الكثير من المصانع التى لجأت لتصفية موظفيها نتيجة ارتفاع الأسعار.

وأشار النائب فى تصريح لـ"صدى البلد" أن المواطن مصاب بالصدمة بعد انخفاض معدلات الدخل مطالبا بالاهتمام بالحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل فضلا عن القيام بتطبيق الكارت الذكى حتى تجرى عملية الدعم بطريقة سلسة وتصل للفئة المستهدفة.

وبشأن توفير 150 مليار دولار للاقتصاد المصري خلال عامين لفت النائب إلى أن معظم هذه الأموال تمثل قروضا من الخارج والمؤسسات العالمية فضلا عن الاستثمارات غير المباشرة لافتا إلى أن الاحتياطى النقدى الحقيقى للدولة يأتي من خلال حصيلة دولارية من التصدير والأنشطة الاقتصادية على أرض الواقع.

وأثبت النائب أن الدولة مطلوب منها يوميا مليار و100 مليون جنيه فائدة للدين الأمر الذى يترتب عليه نقص الاحتياطي نتيجة الاستدانة من دول لسد ديون مؤسسات أخرى لافتا إلى أن الدولة ملتزمة بسد الفوائد دون وجود منافذ أخرى للدخل.

كان طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى أعلن خلال تصريحات له فى بيروت أنه سيتم إطلاق كارت ذكى خاص بالدعم المقدم للمواطنين يتيح شراء السلع واستخدامه وتمكين المواطنين من الحصول على الدعم الحكومى والسيطرة على منظومة الدعم وذلك خلال العام المقبل 2018 بالتنسيق مع الحكومة فى إطار دور المجلس القومى للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية.

وقال عامر إن البنك المركزي والبنوك العاملة فى #مصر وفرت نحو 150 مليار دولار للاقتصاد المصرى خلال عامين فضلا عن تعديل منظومة الدين الخارجي للتخلص من قصيرة الأجل.

المصدر : صدي البلد