وكيل «إسكان البرلمان»: 182 ألف فدان تم الاعتداء عليها منذ 1983
أعلن النائب خالد عبدالعزيز فهمي وكيل لجنة لإسكان بمجلس النواب وعضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار بأن الأراضي الزراعيه التي تم الاعتداء عليها منذ عام 1983 وبعد صدور القانون رقم 116 لسنة 83 الخاص بحماية الأراضي الزراعيه من التبوير والبناء عليها وعدم المساس بالرقعة الزراعية والحفاظ علي خصوبتها.

وأشار فهمي في بيان له أنه تم الاعتداء على 182 الف فدان منذ 1983 منهم 82 الف بعد 2011 على الرغم من العقوبات التي حددها القانون 116 في المادة الثالثة التي تم تعديلها بهذا القانون بالمادة 154 بهذا القانون والتي تتضمن من يرتكب مخالفه بحكم المادة 150 من القانون بالسجن 6 شهور وغرامة لا تقل عن 100 الف جنيه ولا تتجاوز 500 الف جنيه عن كل فدان أو جزء من الفدان وفي حال اذا ما كان المخالف هو المالك وجب الا يقل السجن عن سنه واذا كان المخالف هو المستأجر دون المالك وجب الحكم بأنها عقد الايجار ورد الأرض للمالك وحدد القانون في جميع الأحوال تتعدد العقوبة بتعدد المخالفات.

وأثبت نائب المصريين الأحرار على ضرورة وجود حل متوازن ليس فقط بتغليظ العقوبة علي الموطنيين كما يرى البعض أنه حل ولكن بأيجاد آليات فعاله لحل جذري تراعي فيها حماية الأراضي الزراعيه والتي حفظها الدستور في المادة 29 وايضا حق المواطن في السكن والتي حددها الدستور ايضا.

واقترح وكيل لجنة اسكان النواب حلا لتلك المشكلة بأن ماتم تبويره والبناء عليه صعب استصلاحه لذلك علي من بوّر فدان فعليه بدفع قيمة استصلاح 5 فدادين في مشروعات للاستصلاح الزراعي الخاصة بشركة الريف المصري أو صندوق تحيا #مصر ويتم تخصيص بند لتحصيل هذة المبالغ في الصندوق للتوجيه الأمثل وتوسيع الرقعة الزراعية.

وأشار إلى أن هذه العقوبة تمنع التعدي علي الأراضي الزراعية بسبب العقوبات المالية الكبيرة وفي نفس الوقت تعمل علي زيادة الرقعة الزراعيه وزيادتها كما نصت المادة 29 من الدستور.

المصدر : صدي البلد