طارق فهمى: زيارة وزير الدفاع الأمريكى لمصر «تنسيقية»
ذكر الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية إن جولة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس العربية التي يبدأها بالقاهرة اليوم السبت مهمة لأنها تعتبر زيارة تنسيقية تؤكد حجم الشراكة وعمق العلاقات بين البلدين.

وأشار فهمى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه كان من قبل تم التجهيز لهذه الزيارة لنائب الرئيس الأمريكي مايك بانس وليس الدفاع ولكن الإدارة الأمريكية أرادت معرفة الأجواء والتنسيق بدول الشرق الأوسط.

وأوضح أن هناك 4 قضايا رئيسية أهمها ملف العلاقات العسكرية والاستراتيجية والحوار الاستراتيجي المشترك والتى سيتم استئنافها بين البلدين على أسس مشتركة وتطوير مؤسسات التعاون الاستراتيجى.

وأثبت فهمى أن المباحثات فى القاهرة ستتطرق إلى القضايا الإقليمية أهمها القضية الفلسطينية والسورية والأوضاع فى اليمن لأن الإدارة الأمريكية تريد معرفة الرأى المصرى الآن فى هذه القضايا.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون ذكرت إن وزير الدفاع جيم ماتيس شرع أمس الجمعة فى جولة تستمر خمسة أيام يزور خلالها #مصر والأردن وباكستان والكويت ومن المقرر أن يلتقى زعماءً فى كل دولة لتجديد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالشراكة فى الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا.

المصدر : صدي البلد