وزير الاتصالات: 12% معدل النمو بالقطاع خلال 2017
ذكر المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن قطاع الاتصالات حقق نموا بنسبة ١٢% خلال العام الجاري كما وصلت معدلات النمو بإضافة تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات إلى ١٦%.

وأشار الوزير - خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر كايرو آي سي تي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح #السيسي اليوم الأحد - أن القطاع يسير على طريق تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمستمدة من رؤية #مصر 2030 لتحقيق اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة ويستند إلى العدالة الاجتماعية بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية حياة المصريين وهو ما ينعكس إيجابيا على تعظيم مساهمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النمو الاقتصادي لمصر.

وأوضح أن أول تليفون محمول بنسبة مكونات مصرية تصل إلى الـ45% سينطلق من صعيد #مصر من مجمع التصنيع الذي تم افتتاحه بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.

وذكر أنه من المقرر خلال العام القادم إقامة مجمعين آخرين في كل من محافظة بني سويف ومدينة السادات يحتويان بالإضافة إلى خطوط الإنتاج على مراكز ومعامل للقياس واعتماد جودة المنتجات الإلكترونية.

وثمن القاضي الدعم الذي تقدمه القيادة السياسية على رأسها الرئيس عبد الفتاح #السيسي للقطاع ما يعكس أهميته كأحد القطاعات القاطرة للاقتصاد القومي.

وأثبت أن قطاع الاتصالات يشارك بقوة وبالتعاون مع أجهزة الدولة في تمكين الحلول التكنولوجية من قطاعات الدولة المختلفة من أجل صناعة مستقبل #مصر الحديثة.

ولفت إلى أن #مصر تستعد حاليا بالدراسات والتجارب لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس لتكون من أوائل دول المنطقة المستخدمة لهذه التكنولوجيا.

وأثبت أن المناطق التكنولوجية تعتبر بمثابة أحد الدعائم الرئيسية لانطلاق عمليات التنمية في المحافظات بالاعتماد على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال بالإضافة إلى ما تقدمه من فرص التدريب والعمل من خلال الشركات المصرية والعالمية.

وأعرب عن تقديره لموافقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح #السيسي على استضافة #مصر للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديو WRC عام 2019 الذي يحضره عدد يقدر بحوالي 2000 مشارك من كل دول العالم لمدة تتراوح ما بين 20 – 30 يوما ' حيث يعد هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات الفنية التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأرجع أهمية استضافة #مصر لهذا المؤتمر لما يعنيه من التأكيد على قدرة #مصر على المشاركة المتميزة في المحافل الدولية الهامة سواء من الناحية السياسية والتقنية أو من الناحية التنظيمية.

ووجه الشكر لكل الشركاء من مؤسسات الدولة المختلفة لتعاونهم البناء والمثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها التعاون المثمر مع وزارة الداخلية ووزارة السياحة ووزارة الخارجية وكافة الجهات الأمنية والرقابية والشركة المنفذة في مشروع "التأشيرة الإلكترونية" الذي تم إطلاقه اليوم ووجه الرئيس بتنفيذه وبسرعة إنجازه.

وأعرب عن تقديره لجهود وزارة الخارجية وتعاون منظمة الأمم المتحدة من أجل اطلاق مركز اقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي أكمل للأمم المتحدة ومقره #مصر.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح #السيسي افتتح اليوم فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي ٢٠١٧ حيث شهد افتتاح منطقتين تكنولوجيتين في كل من محافظة بني سويف ومدينة السادات ضمن مبادرة نشر المناطق التكنولوجية في محافظات #مصر المختلفة.

كما شهد تدشين مبادرة "مجمعات الابداع التكنولوجي" التي سيتم تنفيذها في كافة محافظات #مصر من أجل نشر الابداع التكنولوجي وتعزيز دمج الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات في شتى مجالات الحياة لتحقيق التحول الرقمي واقتصاد المعرفة في محافظات #مصر المختلفة وستكون هذه المجمعات التي سيتم تنفيذها بالقرب من الجامعات وأماكن تجمع الشباب بمثابة منارة تكنولوجية توفر جميع الامكانيات والعناصر لدعم شباب المبدعين من خلال معامل تكنولوجية متخصصة ومراكز للتدريب.

كما تم اليوم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD الشريك الرئيسي في إعداد هذه الاستراتيجية التي تعتبر أولى خطوات تنمية التجارة الإلكترونية في #مصر وهى خطوة هامّة نحو التنمية المستدامة والترسيخ لقواعد الاقتصاد الرقمي.

المصدر : صدي البلد