دور الهيئات الوطنية والأحكام الدستورية والقانونية لانتخابات الرئاسة في ندوة بحقوق المنصورة ..صور

نظمت كلية الحقوق بجامعة المنصورة اليوم الأحد ندوة تحت عنوان "الأحكام الدستورية والقانونية لانتخابات الرئاسة ودور الهيئة الوطنية للانتخابات" بحضور الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة والدكتور عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب والدكتور زكي زيدان نائب رئيس الجامعة والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وحاضر في الندوة الدكتور صلاح الدين فوزي أستاذ القانون العام والفقيه الدستوري وأحد أعضاء اللجنة العليا للاصلاح التشريعى.

وافتتح الندوة الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة الذي أكد في كلمته أن كلية الحقوق سباقة دائما في عقد الندوات المهمة والتي تواكب ما تمر به البلاد ملمحا إلى أن الجامعة لها دور كبير ومسئولية في تشكيل الوعي العام والحث على المشاركة الفعالة.

ومن جانبه أكد الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق أن هذه الندوة تهدف للتعريف بإختصاصات اللجنة اللعيا للإنتخابات ودور الهيئة الناخبة في ظل وجود قانون جديد للإنتخابات صدر في 2014 يختلف عن سابقه.

وأشار ان الندوة فرصة لمواكبة التطور الذي مر به القانون عبر الدساتير المختلفة التى مرت على #مصر عبر العصور من حيث شروط المشاركين في الإنتخابات واهليتهم وإستيفائهم للمعايير المطلوبة.

بدوره ذكر الدكتور صلاح الدين فوزي أستاذ القانون العام والفقيه الدستوري أن كلية الحقوق نسعى لشرح وتوضيح القانون الجديد خاصة أن #مصر مقبلة على إنتخابات رئاسية لتنمية الوعي القومي المصري للفترة المقبلة.

وتحدث عن دور الهيئة الوطنية العليا للانتخابات موضحا أنها مستقلة ومحايدة لا تتبع أحد ولديها استقلال مالي وإداري وأعضائها متفرغين تفرغا تاما لإدارة شئون الانتخابات.

وأشار أن أعضاء اللجنة العليا للإنتخابات يبدأون عملهم قبل 120 يوما من الانتخابات لاستقبال طلبات الترشيح كما دعا إلى ضرورة المشاركة العملية في الإنتخابات وعدم العزوف عن الانتخابات فصوت المواطن له أهمية بالغة.

المصدر : صدي البلد