وزير التعليم العالى: وضع ضوابط لنشر الأبحاث بالمجلات العلمية
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عدم وجود آلية تمكن الدولة من منع نشر بعض الأبحاث العلمية التى تضر بالاقتصاد والأمن القوميين فى المجلات العلمية خارج البلاد.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين بحضور الوزير للرد على طلبات الإحاطة وأسئلة النواب حيث تقدم النائب عبد الحميد الدمرداش بطلب إحاطة بشأن ما ينشر من أبحاث علمية بشان وجود فطريات أو حشرات أو بكتيريا أو فيروسات تصيب المحاصيل الزراعية وإضرارها بالاقتصاد الوطنى.

وأوضح الوزير أنه يتفق مع تأثير ما ينشر على البعدين الاقتصادى والقومى لكن هناك 120 ألف عضو تدريس ملزمين بتقديم ما يزيد عن الـ120 بحثا للماجستير والدكتوراة وغيرها.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن النشر لا توجد عليه رقابة وفقط يتم فى المجلات بالخارج تشكيل لجنة من أعضائها وبحسب قوة البحث يتم التقييم بقبول نشر البحث أو لا.

لافتا إلى أنه وصله خطاب من وزارة الزراعة أحاله إلى المجلس الأعلى للجامعات بشأن نفس طلب الإحاطة مضيفا أنهم طالبوا "الأعلى للجامعات" أيضا بمراجعة جميع الأبحاث رفقا بمصر خاصة أن بعض الدول تستند لتلك الابحاث كذريعة لعدم الاستيراد من البلاد.

المصدر : صدي البلد