الليلة مهرجان "المأكولات الجورجية" على ضفاف النيل
تقام مساء اليوم الثلاثاء احتفالية خاصة على ضفاف النيل بمناسبة بدء مهرجان المأكولات الجورجية في القاهرة برعاية سفارة جورجيا في #مصر.

وتأثر المطبخ الجورجي على مر العصور؛ بالبلدان المحيطة به كروسيا وتركيا وأذربيجان وأرمينيا.ليكتسب بعد ذلك صبغته الخاصة. والتي تجعل أطباقه؛ من أشهى الأكلات التي يمكن تذوقها في أوروبا الشرقية. لذا؛ تحظى بإقبال واسع من مختلف بلاد العالم.

ولا تخرج الفواكه والخضروات الطازجة عن قائمة الطعام الجورجي بجانب؛ الجبن الفلفل الحار التوابل اللحوم والأعشاب.

وتعد "خينكالي" المعجنات الصغيرة؛ التي لا يزيد حجمها عن قبضة يد. من أشهى الأكلات الشعبية في جورجيا.حيث تتمتع بشهرة واسعة في جميع أرجاء البلاد وهي عبارة عن؛ عجينة رقيقة يوضع بداخلها قطع اللحم الصغيرة وبعض الحساء أو والخضروات. تشكل بعد ذلك؛ على هيئة حزم صغيرة شهية.

ولا يمكن الحديث؛ عن أشهى الأكلات الشعبية في جورجيا دون ذكر خبز خشبوري. ويعد الخشبوري رمز للمطبخ الجورجي التقليدي؛ حيث يتناوله السكان المحليون منذ عصور. ويأتي الخبز في عدة أشكال منها؛ شكل القارب حيث يصنع الخبز على هيئة قارب؛ مليء بالبيض والجبن. وكل أسرة في جورجيا؛ تصنع نسخة الخشبوري الخاصة بها التي مذاق كل منها بمثابة قطعة من الجنة.

ولا يخلو المطبخ التقليدي لجورجيا من الجبن؛ حيث تشمل مائدة الطعام مختلف الأنواع والأشكال منه. ويعد جبن السلانجي؛ من أشهر الأكلات الشعبية في جورجيا. وعبارة عن جبن مملح؛ يمكن استخدامه في المخبوزات ومختلف الأطباق التقليدية.

من أشهى الأكلات الشعبية في جورجيا الــ "ماتسفادي" فهو عبارة عن لحم مسيخ مشوي على الفحم. وبعد أن ينضج يضاف إليه؛ بصل مقطع وعصير رمان. كي يمنحه قوام ونكهة إضافية. ويصنع ماتسفادي من لحم العجل أو البقر ويعد من أشهر أطباق جورجيا التقليدية.

المصدر : صدي البلد