برلماني يوجه الشكر لوزير التعليم العالي لتعاونه حول ملف وكالة الفضاء المصرية
ذكر النائب مصطفى كمال الدين حسين عضو لجنة التعليم بالبرلمان إن وزير التعليم العالي ناقش عددا من مشروعات القوانين الهامة خلال اجتماع اللجنة الأسبوع الماضى والتى من بينها مشروع قانون خاص باتاحة الفرصة بانشاء شركات للباحثين والمخترعين والذين حصلوا على براءة الاختراع سواء من خلال التعامل مع الكلية التى يتبع لها الباحث أو من خلال شركات استثمارية.

وتابع النائب فى تصريح خاص لـ "صدى البلد" أن هذا المشروع حال دون التطرق لموضوع عزم وزارة التعليم العالى إنشاء 8 جامعات تكنولوجيا خلال عام 2018 لافتا إلى أن وزير التعليم العالى أحدث نقلة فى قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية من خلال المشروع الذي وافق عليه البرلمان فى جلسته العامة خلال الأسبوع الماضى.

وأشار النائب أنه خلال الاجتماع السابق للجنة التعليم توجه بالشكر لوزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار قائلا:" لأول مرة نزلت من مكانى فى البرلمان لشكره ووجهت حديثى للوزير وقلت له لأول مرة أنزل أسلم على وزير تقديرا لموقفك وتعاونك مع اللجنة فى سرعة إنجاز مشروع قانون هام جدا للاقتصاد المصري" لافتا إلى أن الإعلام عليه دور كبير فى ملف وكالة الفضاء المصرية.

وأشار النائب إلى أن وكالة الفضاء خاصة باكتشافات فى الزراعة والمناجم وتستفيد منها #مصر فى كافة النواحى العلمية قائلا:" من غير المعقول أن يتم الترتيب لوكالة فضاء أفريقية مقرها #مصر ولا يكون لمصر وكالة فضاء خاصة بها".

وشدد النائب على أهمية البحث العلمى لمصر خلال هذه الفترة فضلا عن إعطاء الباحثين والمخترعين فرصة العمل والإنتاج من خلال مشروع القانون الذي يسمح لهم بإنشاء شركات خاصة والتى سيكون لها عائد كبير عليهم. ولفت إلى أن مشروع القانون سيدر على الدولة مليارات كثيرة.

وحول ما أثير عن تكذيب النائب للوزير بشأن إنشاء 8 جامعات تكنولوجيا أكد كمال الدين أن:"اللجنة ناقشت مشروعات هامة ولم يتسنى للوزير الحديث عن الإنشاء نظرا لأهمية الموضوعات الأخرى التي تم مناقشتها".

المصدر : صدي البلد