«العرابي»: علينا عدم التحدث في النقاط الخلافية مع الدول الأفريقية
أكد السفير محمد العرابي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق أن العلاقات مع دول القارة الأفريقية مهمة وبالأخص العلاقات التي تربطنا بدول حوض النيل مشيرًا إلى أن زيارة وفد برلماني لدول حوض النيل مهم لدعم العلاقات الشعبية والعلاقات البرلمانية بين البلدين وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمصر في الفترة المقبلة.

وقال "العرابي" في تصريحات لـ "صدى البلد" إن أي حوار مع أي دولة من دول حوض النيل مفيد في الفترة الحالية مشددًا على أهمية التعاون الدبلوماسي مع الدول الأفريقية في الفترة الحالية دون التضحية بأي ثوابت سياسية أو تاريخية تخص الشأن المصري.

وأشار وزير الخارجية الأسبق أنه على النواب عدم التحدث عن النقاط الخلافية مع الدول الأفريقية والاهتمام بتوطيد العلاقات بين الشعبين وبين الدول الأفريقية وترك النقاط الخلافية للأجهزة المتخصصة موضحًا أن هذه الأمور تتطرق للأمن القومي المصري.

فقد أكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أنه يسعى في القريب العاجل لترتيب زيارة باسم البرلمان المصرى لدول حوض النيل وعلى رأسها إثيوبيا وقال: «تلك مسألة أمن قومى مصرى لا يستدعى أى تواصل ناعم الآن».

المصدر : صدي البلد