رئيس شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء : البدء في تركيب العدادات الذكية منتصف الشهر الجاري
بدأت شركات توزيع الكهرباء خطوات فعليه نحو تركيب 250 ألف عداد ذكى فى المرحلة التجريبية من المشروع التى تستمر لمدة سنة وتنتهي بنهاية 2018.

وصرح المهندس ناجى عارف رئيس شركة شمال القاهرة بأن الشركة مخصص لها تركيب 53 ألف عداد على مراحل بمنطقتى مدينة نصر والعبور وسيتم بالبدء فى المرحلة الأولى 15 يناير الحالى بتركيب 530 عداد بمنطقة حى السفارات بمدينة نصر وتتضمن المرحلة الثانية تركيب 5300 عداد على أن يتم الانتهاء من تركيب الأعداد المحددة بنهاية شهر مارس القادم.

فيما أعلن المهندس حسام الدين عفيفى رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء إلى أنه يجرى تركيب حاليا 50 ألفا بالشيخ زايد والسادس.

وأظهر المهندس محمد عسل رئيس شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بتركيب 300 عداد ذكى بمنطقة مساكن جامعة طنطا فيكما سيتم خلال أسابيع تنفيذ المرحلة الثانية بتركيب 3000 عداد ملمحا الى أنه سيتم الانتهاء من تركيب 30 ألف عداد ذكى نهاية يونيو القادم.

يذكر أن وزارة الكهرباء قد صرحت منذ أسبوعين عن تنفيذ أول مشروع ريادى فى المنطقة بأكملها لتركيب 250 ألف عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع (RFP1) ومن المستهدف إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وصرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن العداد الذكى مزود بخاصية تمكن المشتركين من الحصول على معلومات عن استهلاك الكهرباء وكذلك إمكانية الشحن عن بعد وتعامل مميكن دقيق لتلافى أخطاء العنصر البشري كما يتميز العداد بكفاءة عالية تطيل من عمر الأجهزة الكهربائية وتحافظ عليها بجانب تسهيل وتيسير طرق السداد على المشتركين وتتم المحاسبة بنفس أسعار الكهرباء وشرائح الاستهلاك المتعامل بها حاليًا دون أي زيادة في أسعار الكهرباء.

كما يحقق المشروع أيضًا العديد من الفوائد لقطاع الكهرباء وذلك لمساهمة هذه العدادات فى ترشيد الطاقة ورفع معدلات كفاءة الطاقة والمشاركة في إدارة الطلب على الطاقة وتحليل وتحديد أسرع أداء الشبكة وسهولة تنفيذ واستخدام التعريفة المحددة بالوقت وتكامل الطاقة المتجددة مع الأنظمة القائمة فضلًا عن إمكانية رصد أماكن سرقات التيار والتحكم فيها.

المصدر : صدي البلد