10 أسرار يقدمها الخبراء من أجل شعر طويل

ينمو أغلب الشعر أقل من نصف بوصة شهرياً ما يعادل 1.3 سم تقريباً لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تسريع نمو شعرك.
وحسب صحيفة” هافينجتون بوست” الأمريكية فقد استطلعت مجلة Harper’s Bazaar رأي خبراء في العناية بالشعر وتصفيفه؛ لمعرفة أسرع الطرق وأكثرها فاعلية في تحفيز البصيلات والحصول على شعر طويل سريعاً.

1- ابدأي بفروة رأسك
من المعروف أن الشعر القوي يبدأ بفروة رأس صحيّة فوقفاً لدراسةٍ حديثة ثبُتَ أن تدليك فروة الرأس يومياً يزيد من كثافة الشعر وتقترح مصففة الشعر العالمية في شركة TRESemmé الأمريكية لمنتجات العناية بالشعر جوستين مارجان قضاء 5 دقائق يومياً في تدليك فروة رأسك أو اجعلي أحداُ يقوم بذلك لكِ.

2- استغني عن قَص شعرك باستخدام منتجات جيدة
الحاجة لقص شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع خرافة وتقول جوستين: “إذا كنتِ تستخدمين شامبو جيداً وملطفاً وتضعين بانتظام ماسكات وتستخدمين أدوات غير مضرة بالشعر يمكنك حينها الاستغناء عن قص شعرك لمدة 6 أشهر البعض يُقسمون أنهم إذا قصوا خلال دورات محددة للقمر فإن ذلك يساعد على النمو لكن الأمر يرجع لتجربتهم الشخصية”.

3- اخلدي إلى النوم على وسائدٍ حريرية
النوم على سطحٍ أملس يقلل احتكاك الشعر ليلاً ما يعني فقدان شعرٍ أقل وتنصح جوستين باستبدال أغطية الوسائد القطنية بأخرى حريرية مثل وسائد شركة Slip.

4- لا تستخدمي الهواء والحرارة معاً لتصفيف الشعر
مصففة الشعر لورا بولكو تحذر من استخدام الهواء الجاف والحرارة في آنٍ واحد على الشعروتقول: “في عالمٍ مثالي يكون تجفيف الشعر بالهواء أفضل طريقة للتصفيف لكن هذا ليس ما يفعله الجميع ولتجنّب تلف الشعر استخدمي طريقة واحدة للتصفيف وفي أيام العطلة لا تستخدمي الحرارة العالية للتصفيف فالحرارة الزائدة تؤخر نمو الشعر”.

5- امنحي شعرك وقتاً للراحة
تقول جوستين وفقاً لنوع شعرك تؤثر كثرة غسل والتصفيف سلبياً لذلك يجب القيام بذلك بأقل قدرٍ ممكن لكن هذا لا يعني أن التقشف هو الحل إذا كنتِ تغسلين شعرِك باستخدام مواد جيدة وتستخدمين الأدوات التي تحميه من الحرارة والتلف مثل مكواة GHD التي بها إعداد للضبط على درجة الحرارة المثالية (365 درجة) للتصفيف دون الإضرار ببشرة فروة الرأس فغسل وتصفيف الشعر يجب ألا يكون مشكلة”.

6- اجعلي ذيل الحصان منخفضاً ومُرخىً
تقول بولكو “تصفيفة ذيل الحصان المثالية هي تلك المنخفضة والمُرخاة بينما يتسبب ذيل الحصان المشدود والمرتفع في شد الشعر ويؤدي إلى تلفه حول خط الشعر بالرأس وعند مؤخرة العنق فربطات الشعر المشدودة تتلف الشعر عندما تُعقَد بإحكامٍ ولفترة طويلة.

7- الفرشاة المصنوعة من شعر طبيعي أفضل استثمار للشعر
يقول مصفف شعر الممثلتين أنجلينا جولي وآشلي جرين وخبير العناية بالشعر آدم كامبيل إن الفرشاة المصنوعة من شعر الحصان هي استثمار جيد ومشيط الشعر يُحسِّن تدفق الدماء إلى فروة الرأس ما يؤدي إلى إيصال المواد المغذية اللازمة إلى بصيلات الشعر لخلق شعر أكثر صحة ومتانة”.

وتقول لورا “تمشيط الشعر يوزع أيضاً الزيوت الطبيعية على أجزاء الشعر للحفاظ على رطوبته الضرورية وحمايته من العناصر الخارجية ابدأي بتمشيط شعرِك من الجزء السفلي واتجهي إلى أعلى بلطف وإذا صادفتِ عقدةً فلا تتعاملي معها بعنف؛ حتى لا يتمزق شعرك”.

8 - اعتمدي الألوان الداكنة لشعرك
تقول جوستين “صبغ الشعر باللون الأشقر سيؤثر دائماً على سلامة الشعر ويتركه عرضةً أكثر للتلف أقول دائماً إن الشعر إما أن يكون أشقر وقصيراً وإما طويلاً وداكناً إلا لو أردتِ بالطبع استخدام وصلات الشعر المستعار”.

9- اشطفي شعرِك بالخل
ليس هناك دليل واقعي على أن شطف الشعر بالماء البارد مفيدٌ فهو لا يتعدى كونه إفساداً لاستحمامٍ دافئ لكن جوستين تصر على أن الماء البارد بالإضافة إلى خل التفاح يساعدان على إغلاق مسام الشعر ومن ثم يصبح أكثر لمعاناً.

10- تجنَّبي استخدام وصلات الشعر المستعار
يقول كامبيل عندما يكون هدفك النمو فعليك استخدام وصلات الشعر المستعار في المناسبات الخاصة فقط ولفترات قصيرة فاستخدام المشابك الخاصة بوصلات الشعر لا بأس به طالما توضع بحرص وتُزال عند العودة إلى المنزل الحمل الزائد قد يُمزِّق شعرك من جذوره وينطبق الأمر ذاته على وصلات الشعر المستعار الدائمة”.

المصدر : محيط