“البورصة” تختبر الجيل السابع من “هيونداى سوناتا”

محرك 1600 تربو يعطى 188 حصاناً عند 6000 لفة فى الدقيقة
أنظمة قيادة مختلفة ومقاعد كهربائية وصادم أمامى رياضى
طرحت موخراً مجموعة جى بى أوتو وكلاء سيارات هيونداى فى #مصر سيارتها هيونداى سوناتا فى وقت قاتل.
فرغم تراجع المبيعات فى #السوق المحلى ككل فإنَّ المجموعة وكعادتها راهنت على قدرتها ورؤيتها للسوق وقامت بتقديم طرازها الجديد من فئة السيارات السيدان الفارهة وهى السيارة «سوناتا» بعد إدخال تحديث عليها من قبل الشركة الأم بطرحها بمحرك 1600 سى سى تربو ليتماشى مع طبيعة #السوق المحلى.
ورغم إعلان الشركة الأم موخراً قيامها بإجراء بعض التعديلات الجوهرية خصوصاً فى المقصورة الداخلية لـ«السوناتا» فإنَّ وكيلها فى #مصر أثبت أن هذه التعديلات لن يتم تقديمها للأسواق خلال الفترة القليلة المقبلة وهذا ما دفعه لطرح الموديل المذكور فى هذا التوقيت بعد إجراء العديد من الاختبارات داخل الشركة فى #مصر والتى أظهرت ملاءمتها الكاملة مع طبيعة #السوق المحلى.
ومن خلال التواصل المستمر بين إدارة «جى بى أوتو غبور» وبين جريدة «صحيفة كل أخبارك» تم إجراء اختبار قيادة مطول لـ«السوناتا» للتعرف عن قرب على إمكانياتها وقدراتها ومدى ملاءمتها لطبيعة #السوق المحلى.
الشكل الخارجى
لم تطرأ على السيارة هيونداى سوناتا 2018 تحديثات مهمة فى التصميم الخارجى والداخلى خصوصاً أنها تنتمى للجيل السابع الذى ظهر فى الأسواق العالمية عام 2015.
ومن الطبيعى أن يستمر هذا الجيل على الأقل لمدة 4 أو 5 سنوات ثم بعد ذلك يظهر الجيل الجديد منها وهذا يعنى أن التحديث الجذرى فى تصميم وجوهر السيارة سيكون بظهور موديل سوناتا 2019.
وجاءت مقدمة السيارة متطابقة مع الجيل السابق من سيارات «هيونداى النترا» إذ اعتمدت على الشبكة الأمامية كبيرة الحجم والتى تحمل فى منتصفها علامة هيونداى المطلية بالكروم مع لحية من الكروم لتزيين المقدمة بالإضافة إلى مصابيح أمامية كبيرة الحجم مزودة بإضاءة زينون.
ويأتى أسفل المصباح الصادم الأمامى الذى اعتمد فى تصميمه على الواجهة الرياضية الشرسة «القرش» ويزينه من الأجناب مصابيح الضباب الكبيرة نسبياً عن سابقتها..
أجناب السيارة كلاسيكية مزودة بحلية من الكروم بطول الجانب لإعطاء الشكل الكلاسيكى الأمثل لهذه الفئة.
مؤخرة السيارة هى الأخرى جاءت كلاسيكية الطابع. فقد اعتمدت على المصابيح بشكل رئيسى.. وهى كبيرة الحجم ذات طابع رياضى إذ تصل إلى منتصف مؤخرة السيارة وأسفلها الصادم الخلفى المزود بعواكس ضبابية كبيرة الحجم مع حساسات وكاميرا خلفية فى حين يأتى السقف بانورامياً بلون أسود المعتم ليبرز اناقتها وجمالها..
مواصفات الأمان والسلامة والمحرك
زودت السيارة بمحرك 1600 تربو بقوة حصانية تصل إلى 188 حصاناً عند 6000 لفة على الدقيقة بناقل حركة 7 سرعات مزودة بثمانية إيرباج للفئة العالية. كما زودت بنظام مانع الانغلاق «ebs« ونظام مانع الانعطاف »esb» كما تم تزويدها بأنظمة قيادة مختلفة eco ورياضى.
طابلو السيارة جاء بشكل كلاسيكى معتاد لراكبى سيارات هيونداى مع إدخال بعض اللمسات البسيطة من ضمنها وضع مقابض لتغيير السرعات اثناء الوضع «المانيول» خلف مقود السيارة «الدركسيون» وإضافة النيكل كروم على السطح الأمامى لإعطاء لمسة جمالية.
وزودت «سوناتا» بمكيف هواء «تاتش» ثنائى الأوجه مع إضافة فتحات تكييف خلفية يتم ضبطها على لكل راكب على حدة.
«دركسيون» السيارة جاء بسيطاً وسهل الحركة ومزوداً بإمكانية تغيير أوضاع «الكاسيت» المختلفة ومثبت للسرعات.
أما مقاعد السيارة فهى أوتوماتيكية وتتيح 5 أوضاع لمقعد السائق ومقعد الراكب الأمامى.
التكنولوجيا الجديدة
تحظى «سوناتا» بتكنولوجيا متطورة بدءاً من المحرك «التربو» الذى يعطى قوة جبارة أو من خلال البصمة التى تتيح فتح وغلق الأبواب دون الحاجة لاستخدام ريموت السيارة.
كما تتاح فى الفئة الأعلى إمكانية فتح الشنطة الخلفية عن طريق اقتراب السائق من مؤخرة السيارة وبحوزته المفتاح فقط ما يسهل على مالكها فتح صندوق الأمتعة ويداه مشغولة فقط عند الاقتراب..
تتوافر السيارة بثلاث فئات سعرية
GL 530.000
GLS LUXURY 590.000
GLS TOPLINE 650.000

المصدر : البورصة