استراحة طه حسين بـ"تونا الجبل" بالمنيا شاهد على أهم مؤلفاته.. فيديو وصور
قد تمر بالمكان وتعجب بالتصميم وهدوء الاستراحة مما قد يجذبك لقضاء بعض الوقت هناك تلك هي استراحة الدكتور طه حسين عميد الادب العربى الواقعة على بعد ٦٠ كيلومترا من مدينة المنيا بمنطقة تونا الجبل التابعة لمركز ملوى حيث كانت الاستراحة شاهدة على أهم كتاباته ومؤلفاته ومصدر إلهام لرائعته دعاء الكروان.

ويقول فرج عبد العزيز مدير مكتب تنشيط السياحة بمنطقه تونا الجبل لـ"صدى البلد" إن الاستراحة يرجع تاريخها لأكثر من ثمانين عاما وانشأها عالم الاثار الشهير الدكتور سامي جبره صاحب أهم الاكتشافات الأثرية في منطقة تونا الجبل كهدية تذكارية لصديقه ورفيقه عميد الأدب العربي حتى يلجأ إليها طه حسين لقضاء إجازته السنوية ويتخذها مقرا للاستجمام والراحة النفسية لبعدها عن صخب المدينة وازدحام المواصلات.

وأشار مدير مكتب تنشيط السياحة أن مساحة الاستراحة لا تتعدى ٥٠ مترا وتتكون من طابقين الأول عبارة عن مكتبة وصالة وغرفة ودورة مياه والدور الثانى يضم غرفتين وصالة وحمام ومطبخ محاطة بحديقة صغيرة ولها سور وبوابة خشبية لافتا إلى أن الاستراحة تخلو من أى متعلقات شخصية للدكتور طه حسين.

وقد شهدت الاستراحة العديد من الزيارات للملوك والادباء والفنانين والمؤرخين فى فتره وجود طه حسين مثل الملك فاروق وفاتن حمامة وليلى مراد فضلا عن الحفلات التي كان يقيمها عميد الأدب العربي وجلسات سمر فى ليالى الصيف الساحرة فى تونا الجبل للعمال القائمين بأعمال الحفائر.

وأشار فرج عبد العزيز إلى أنه على الرغم من بساطة بناء الاستراحة إلا أنها شاهدة على أهم كتابات عميد الأدب العربى الذي كان يعشق هذا المكان مؤكدا أن المحافظة بصدد القيام بأعمال ترميم وصيانة للاستراحة وتحويلها إلى متحف حتى يتمكن المواطنين والسياح من زيارتها بوصفها محطة مهمة في حياة عميد الأدب العربي.

المصدر : صدي البلد