العثور على 400 بوابة غامضة محفورة بالصخر في السعودية

عثر مجموعة من العلماء المتخصصين بالآثار والنقوش على 400 هيكل حجري أثري على شكل بوابات موجهة للسماء في المملكة العربية #السعودية.

وأشار تقرير نشره موقع “لايف ساينس” الإلكتروني إلى أن الهياكل الحجرية المكتشفة يرجع تاريخها إلى آلاف السنين بعضها يشبه الجدران وأطلق علماء الآثار على بعض تلك الهياكل الحجرية اسم بوابات إذ أنها تشبه بوابات الحقول التي عثر عليها في منطقة غرب وسط المملكة تدعى حارة خيبر.

ولم يتمكن الآثريون من التحقق بشكل دقيق من تاريخ بناء تلك الهياكل ولا تحديد الغرض منها وقت إنشائها موضحين أن الأقمار الصناعية كان لها الفضل في الاكتشاف الأثري.

وأوضح معد الدراسة الأستاذ بجامعة غرب أستراليا ديفيد كينيدي أن تلك البوابات مصنوعة من الحجر وفيما يبدو أنها أقدم منشأة من صنع الإنسان في تلك المنطقة لكن لا يوجد ما يوضح الغرض من استخدامها.

ويبلغ ارتفاع أصغر بوابة منها نحو 13 مترًا فيما تبلغ أطول بوابة 518 مترًا وتم العثور عليها في منطقة حمم بركانية شحيحة النباتات إلا أن العلماء أشاروا إلى أن المنطقة كانت أكثر صلاحية للحياة منذ الآف السنين.

يذكر أن الهياكل اكتشفت عبر صورة مأخوذة عبر الأقمار الاصطناعية وخدمات الخرائط ولم يتم تنفيذ أي عمل ميداني أثري على الأرض.

ومن المقرر أن يتم نشر دراسة كينيدي كاملة في عدد نوفمبر (تشرين الثاني) من مجلة “علم الآثار العربية وكتابة النقوش” الأمريكية.

المصدر : اخبار مصر