زيادة الإقبال على البخور الهندي .. والخليجي للأغنياء فقط .. و"المبخرة" بـ250 جنيهًا .. فيديو
تختلف أنواع البخور المتواجده بالاسواق المصرية التي تُستخلص من الأشجار التي تنمو في المناطق المرتفعة وتُستخدم بكثرة في البيوت العربية كما يُعد مظهرًا من مظاهر الترحيب بالضيوف حسب العادات والتقاليد الشرقية. ومن أجود الأنواع البخور الخليجي ويقبل علي شرائه الطبقات الاجتماعية المتوسطة والعليا .

وفى نفس السياق البخور الهندي يكتسح الأسواق لعموم الشعب المصري حيث تصل قيمته الشرائية إلى 10 جنيهات للكيلو ويختلف أغراضه من شخص لآخر حيث يستخدمه البعض بهدف ديني أو تعطير المنزل والبعض الآخر يعتقد أنه يُستخدم لفك السحر.

تجولت عدسة "صدى البلد" بمنطقة الحسين لرصد أنواع وأسعار البخور المصري والمستورد ومدى الإقبال عليه الفترة الحالية.

يقول صلاح السيد أحد تجار البخور بمنطقة الحسين إن هناك أنواع عديدة من البخور بالأسواق منه المصري المصنع بمنطقة شيخ العرب مدينة طنطا مثل "عين الجن والخرزة الحمراء والزرقاء وعين العفريت والمستكة والكزبرة" فضلا عن الأعواد التقليدية والتي تصل سعره إلى 10 جنيهات للعلبة الواحدة.

وأشار"السيد" إلى أنه يزداد الإقبال على شراء الأنواع المستوردة ومنها الخليجي من قبل الطبقات الاجتماعية الوسطى والعليا نظرًا لارتفاع سعره الذي يتجاوز 2 جنيه للجرام الواحد أما الهندي فهو لعموم الشعب المصري حيث يصل قيمته الشرائية إلى 100 جنيه للكيلو.

وأشار أن هناك من يستخدم البخور لغرض ديني وتعطير المنزل وجلب الملائكة والبعض الآخر بهدف فك السحر والعكوسات وتحضير الجن وغيره من تلك الأمور.

موضحًا أن أنواع المباخر منها الكهربائية وسعرها من 100 إلى250   جنيها على حسب الحجم وأخرى تقليدية تعمل بالفحم ويبلغ قيمتها من 160 إلى 200 جنيه وذلك باختلاف المواد المستخدمة في تصنيعها سواء كان نحاسا أو حديدا وغيره.

المصدر : صدي البلد