كيف تستطيع الإقلاع عن مشاهدة الإباحية؟ العلم والدين يجيبان

لأن لغة الأرقام هي أصدق اللغات لذا دعونا نبدأ بذكر بعض الأرقام التي ستوضح لك بعض الحقائق الهامة مع ملاحظة أن مصادر تلك الأرقام هي إحصاءات وأبحاث عالمية:

  • 24.5 مليون موقع إباحي تستهدف متصفحي الإنترنت حول العالم.
  • 25% من عمليات البحث على الشبكة العنكبوتية تستهدف إيجاد مواقع ومواد إباحية.
  • 35% من المواد المحملة من الشبكة العنكبوتية هي مواد إباحية.
  • 34% من متصفحى الإنترنت تعرضوا (عن غير عمد) لمشاهدة بعض المواد الإباحية (إعلانات مواقع منبثقة بوست على فيسبوك…).
  • 80 % من الأطفال يتعرضون (عن غير عمد)  إلى مواد إباحية أثناء تصفحهم الإنترنت.
  • 35 % من الأولاد المراهقين قالوا إنهم شاهدوا المواد الإباحية بعدد لا يحصى من المرات.
  • 68 % من #الشباب و18% من الشابات فى العالم الغربي يشاهدون مواد إباحية مرة واحدة على الأقل إسبوعيًا.
  • 56 % من حالات الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية كانت المواقع الإباحية هي السبب بشكل مباشر أو غير مباشر فيها.

إذًا فنحن نتحدث عن مشكلة كبيرة اصطادت بشباكها الكثير من #الشباب والأطفال مشكلة لها أبعاد مجتمعية وصحية ونفسية ولكن دعونا نتساءل كيف يمكن للمواقع الإباحية السيطرة على مخ المشاهد وبالتالي على سلوكياته وأفعاله؟

يبدأ الأمر بمجرد فضول ثم تكتشف أن تلك المواقع تسبب لك إحساسًا خاصًا فمع مشاهدة الأفلام والصور الإباحية يطلق المخ كميات كبيرة من مادة الدوبامين Dopamine لإحداث نوع ما من السعادة ومع زيادة  مشاهدة المواقع الإباحية يطلق المخ مزيدًا من مادة الدوبامين وتصبح تلك الكمية تدريجيًا غير كافية للوصول لمرحلة المتعة السابقة فتلجأ لمزيد من المشاهدة ولكن تلك المشاهدات لن تكفي لتحفيز المخ لإطلاق كميات كافية من الدوبامين؛ فيتجه المخ لمشاهدة أنواع غريبة ومبتذلة من الأفلام الجنسية وهكذا ينتقل مخك من مرحلة المتعة العابرة إلى مرحلة الإدمان.

وفى دراسة حديثة وجد العلماء أن مدمني إباحية يعانون من انكماش فى بعض مناطق القشرة المخية واكتشف الباحثون – أيضا –  أن نفس تلك الظاهرة بدت جلية فى حالة مرضى الاكتئاب إذًا فهناك علاقة قوية بين الاكتئاب وإدمان مشاهدة الإباحية.

ومن العجيب أن كثيرا من ممثلي – وممثلات – الإباحية صرحوا بأنهم فقدوا المتعة تماما في ممارسة حياتهم الطبيعية لدرجة أن إحصائية نشرت عام 2012 اكتشفت أن 79% من ممثلي وممثلات الإباحية أدمنوا الماريجوانا وأن 44% منهم أدمنوا الكوكايين للهروب تلك الحياة البائسة وهذا يقودنا لتساؤل آخر هام:

ترى هل تؤثر مشاهدة الإباحية قبل مرحلة المراهقة والشباب على العلاقة بين الزوج وزوجته فيما بعد؟

أثبتت الأبحاث العلمية تأثير مشاهدة الإباحية على العلاقة الجنسية بين الزوجين ويمكن تلخيص ذلك فيما يلى:

1- يكون المخ تصورا عن العلاقات الجنسية من خلال ما يراه فى المواقع الإباحية وقطعا ما يعرض فى تلك الأفلام مخالف تماما للعلاقة الجنسية الطبيعية وبالتالي يتكون لدى المخ صورة مغلوطة تماما عن العلاقة الجنسية مع الزوجة (مدة العلاقة مدى المتعة لدى الزوجة العنف اللفظي والجسدي….)؛ يؤدى ذلك إلى فشل فى إقامة علاقة زوجية ناجحة ويتطور الأمر إلى حدوث ضعف جنسي يؤثر بشدة على العلاقة مع الزوجة وللأسف أثبتت دراسات حديثة أن المجتمع العربى عامة والمصرى خاصة يعاني من زيادة جلية فى الضعف الجنسي غير العضوي ومن واقع خبرتى كصيدلاني أدرك بوضوح حجم تلك الفاجعة؛ فبغير مواربة أغلب من يبتاعون مقويات جنسية من الصيدليات هم من فئة #الشباب الذي لا يعاني أية أمراض عضوية تؤثر على علاقته الزوجية.

2- دائما ما يقارن العقل الباطن  بين الزوجة وبين من رأى على المواقع الإباحية ومهما كان جمال الزوجة فستصبح غير كافية لإشباع الاحتياجات النفسية لذلك الزوج فيعرض تدريجيا عن الزوجة وتقل متعته بالعلاقة مع زوجته وتشعر الزوجة بالآثار السلبية لذلك وتدريجيا تتدهور العلاقة بين الزوج وزوجته وربما يظهر ذلك التدهور على شكل اختلاق مشاكل بلا مبرر أو بأسباب  تافهة.

إذًا لننطلق سويا إلى مربط الفرس ودعونا نتساءل بوضوح:

كيف يمكن الإقلاع عن مشاهدة الإباحية؟

إليك بعض الأسباب العملية التي تعينك على ذلك بفضل الله عزوجل:

1- حدد الأسباب واحفظها عن ظهر قلب.

لابد أن تحدد بجلاء لماذا تريد التوقف عن تلك العادة المدمرة عدد تلك الأسباب واحفظها عن ظهر قلبها ولنجعلها تدريجيا تنتقل من عقلك الواعي إلى عقلك الباطن فببساطة شديدة عقلك يحاول دفعك لمشاهدة المواقع الإباحية مقابل إعطائك جائزة المتعة إذا فلابد أن تواجه إلحاح عقلك بتذكيره جيدا أن ثمن تلك الجائزة الموهومة غال للغاية بل مدمر فإنك إذا تفكرت في عاقبة مشاهدة الإباحية هان عليك تركها.

2- لله وفقط

ليكن دافعك الأول لترك الإباحية هو طاعة لله عزوجل وشكرا له على نعمة النظر التى حرم منها الكثيرون من البشر وكن على يقين أن الله سيساعدك لا مانع من أن تترك الإباحية لأسباب نفسية أو طبية مثلا لكن لابد أن تكون الغاية النهائية هي مرضاة الله حتى تنال عونه ومعيته يقول الإمام ابن القيم: إِنَّمَا يجد الْمَشَقَّة فِي ترك المألوفات والعوائد من تَركهَا لغير الله فَأَما من تَركهَا صَادِقا مخلصا من قلبه لله فإنه لَا يجد فِي تَركهَا مشقة إِلَّا فِي أول وهلة؛ ليمتحن أصادق هُوَ فِي تَركهَا أم كَاذِب فان صَبر على تِلْكَ الْمَشَقَّة قَلِيلا استحالت لَذَّة نفسك ألفت وتعودت على مشاهدة الإباحية فليس من اليسر أن تنزع منها تلك الشهوة إلا إذا تركتها لله فحينها ستجد من الله فوق ما تتخيل ادع االله من كل قلبك استعن بالله جرب وستعرف الفارق.

3- اغلق أبواب الإباحية

احرص على الابتعاد عن أبواب الإباحية على قدر المستطاع حمل أحد برنامج حجب المواقع الإباحية احذف قنوات الرقص والأغاني والأفلام لا تجلس بمفردك لفترات طويلة ابتعد عن أصدقاء السوء مهما كانت المبررات أو المغريات.

4- اشغل نفسك

حاول دائما أن تشغل نفسك ببعض الأعمال (حتى وإن كنت غير محتاج لعائدها المادي) أو الهوايات (حتى وإن واجهت بعض العقبات)؛ لأن الفراغ هو بداية السقوط كلما كثر وقت فراغك كلما انقضت عليك الخيالات والافكار.

5- غض بصرك

ابتعد على قدر المستطاع عن أي مصادر للشهوة وإن تعرضت قدرا لصورة فتاة على أحد المواقع أو لامرأة متبرجة فى أحد الشوارع؛ فبادر بغض البصر والابتعاد واطرد عن عقلك أي خيالات حتى وإن بدت فى بدايتها بسيطة وضئيلة فإن معظم النار من مستصغر الشرر.

6- خطة الثلاث مراحل

إذا استطعت أن تتوقف عن مشاهدة الإباحية لمدة 90 يوما فهنئيا لك؛ فقد هزمت ذلك الوحش الكاسر ولكن ليمكنك إنجاز ذلك الأمر أحضر ورقة وقسمها إلى ثلاثة أجزاء الجزء الأول به جدول يتكون من 15 خانة (3*5) والجزء الثاني به جدول يتكون من 30 خانة (3*10) والجزء الثالث يتكون من 45 خانة (3*15) تمثل تلك الجداول الثلاثة 90 يوما مقسما إلى ثلاث مراحل كما وضحنا.

المرحلة الأولى 15 يوما والثانية 30 يوما والثالثة 45 يوما فى كل يوم تنجح فيه فى تجنب مشاهدة الإباحية علم علامة صح في إحدى تلك الخانات وعندما تتم المرحلة الأولى كافىء نفسك بشيء تحبه (وجبة في مطعم رحلة زيارة أحد أقاربك شراء كتاب معين…) وهكذا مع باقي المراحل وتذكر جيدا وأنت تضع علامة صح أنك تقترب خطوة نحو حياة أفضل وأنجح وأمتع وأقرب لله عز وجل لا تنشغل بالوصول لآخر المرحلة الثالثة تعامل مع كل مرحلة بذاتها إذا سقطت فعاود النهوض وكن على يقين أنك تستطيع وأن الله سيعينك.

7- لا تيأس

اللعبة الأبرع التي يجيدها الشيطان هي أن يجعلك تيأس وتستسلم فإياك أن تعطه ما يريد جاء رجل إلى الحسن البصري وقال له: ألا يستحيي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود ثم يستغفر ثم يعود! فقال: ودَّ الشيطان لو ظفر منكم بهذا فلا تملوا من الاستغفار.

انظر إلى ذلك الفهم العالي لحقائق الدين وطبيعة العدو نعم يود الشيطان لو يظفر منك بذلك اليأس ود لو أنساك أن الله لا يمل حتى تملوا الرحيم لا يمل من قبول توبتك حتى تمل أنت من طلب التوبة بصدق تذكر دائما قول الله عزوجل: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ. تأمل لفظة فاحشة وتأمل ذلك الجزاء: المغفرة + الجنات. وأثنى الله على ذلك الجزاء: ونعم أجر العاملين هذا جزاء من يجاهد نفسه لله نعم لقد ارتكب فاحشة ولكنه يحب الله ويسأله التوبة ويستعين به فأعانه الله ووفقه وإن جاء ذلك التوفيق بعد حين حتى وإن تتابعت عثراتك فتعامل مع ذلك الزلل على أنه اختبار من الله لمدى عزمك على التوبة هل ستعاود التوبة والرجوع أم سيلتهمك وحش اليأس؟ جاهد نفسك واستعن بالله والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا. تذكر أن الله يحول بين المرء وقلبه: وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه. أي أنه ربما تشبع قلبك بشهوة أو معصية ما لكنك إذا استعنت بالله وطردت اليأس؛ يحول الله بين قلبك وبين تلك المعصية؛ فتصبح مبغضة إلى قلبك فقط استعن بالله ولا تعجز.

8- موقع علاج إدمان الإباحية

يعد موقع antiporngroup.com كنزا ثمينا لكل من يبحث عن الخلاص من تلك العادة المدمرة هناك ستجد مجتمعا متكاملا يعينك على تلك الرحلة مدعوما بمجموعة كبيرة من المتخصصين يقدمون لك كل ما تحتاج إليه دون أدنى مقابل زر الموقع الآن واستعن بالله وكن على يقين بأنك تستطيع.

المصدر : ساسة بوست