يوم واحد في الشهر مخصص للتميز.. يكفي لتجديد حياتك

بالنسبة للكثيرين منا يمتلئ اليوم العادي بكثير من التنازلات والاضطرابات والتشتت. فلا نحن منتجين في يوم العمل ولا استرخينا في يوم العطلة.

مشغولون بالمهام الصغيرة كما لو كانت كبيرة أيام كهذه تتسرب من بين أصابعنا دون أن تترك في حياتنا أثرا أو ذكرى لأنها ببساطة كانت تدور حول لا شيء.

مع نهاية العام الماضي حاولت تجربة أسميتها “يوم واحد في الشهر” وهو يوم أخصصه لمهمة محددة. أنهي أعمالي قبل ذلك اليوم وأغلق هاتفي وفي صباح اليوم الذي حددته أبدأ مهمتي.

أسمي ذلك اليوم “اليوم الكبير” لا يهم ما سأفعله في ذلك اليوم المهم أن يكون مخصصا لمهمة نبيلة واحدة

لماذا أفعل ذلك؟ 

 

لقد وجد علماء النفس أن أخذ عطلة للراحة سواء بدنيا أو عقليا من روتين العمل ومهما كانت طبيعة الوقت الذي قضيته والاكتفاء العاطفي الذي حصلت عليه فإن تأثير تلك العطلة يستمر لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع. وتبعا لذلك فإنك بعد شهر بحاجة لعطلة أخرى. و”اليوم الكبير” يريحني ويمنحني الإحساس بأنني قضيت عطلة قصيرة.

و”الأيام الكبيرة” ليس بالضرورة أن تكون خارج العمل فأن تنهي عملا مؤجلا منذ فترة طويلة يمنحك شعورا جيدا للغاية. لكن هناك ما أطلق عليه وصف “العمل لأجل العمل” وهناك ما أسميه “عمل الروح” وهذا النوع أكثر أهمية وأقل إلحاحا لكننا لا ننجزه ما لم تلتزم به علينا تحديد يوم محدد للقيام به وعدم السماح لأنفسنا بتجاوزه أو إلغائه.

الإحساس بالتغيير

“الأيام الكبيرة” تعطي إحساسا رائعا بالتغيير. بعد أسبوع من”اليوم الكبير” الأكثر تميزا بالنسبة ذكرت زوجتي بأنني كنت في غاية اللطف معها ولدي الكثير من الطاقة. وكنت سعيدا جدا بوجودي في المنزل.

تحديد يوم في الشهر يكفي لتشعر بأنك قضيت إجازة قصيرة تعيد إليك نشاطك. في الواقع أن 12 يوما في العام هي وقت كثير وهي تعني الكثير من الرغبات التي يمكن تحقيقها والإنجازات التي يمكن أن تسعد الآخرين. لقد وضعت برنامجا للعام القادمربما كان هذا البرنامج يخصني لكن يمكن لكم الاستفادة منه في وضع برنامجكم الخاص الذي يناسب حياتكم.

خطة للعام

كانون الثاني:وضع الخطط وضع خطة لعطلتي القادمة.الاستعداد لتغيير وظيفي محتمل. أن أتعلم ماذا أفعل إذا انهار شخص أوأصيبعلى مرأى مني.

شباط: التعلم محاولة تعلم مهارات جديدة مثل ركوب الدراجة الهوائية الأحادية العجلة والعزف على القيثارة رسم صورة مميزة وإحضار شهادة الغوص التي حصلت عليها

آذار: الأعمال غير المنجزة إعادة النظر في مشروع عمل متعثر وغيرمكتمل. الانتهاء من العمل على إنجاز شجرة العائلة. وأخيرا جمع كافة صور وفيديوهات العائلة وعمل فيلم جيد منها.

نيسان: إنجاز المؤجل إنجاز الأعمال المؤجلة منذ زمن وفي المساء أكمل قراءة رواية تركتها منذ زمن.

أيار: أداء المهام الكريهة القيام بالمهام الصعبة التي أكرهها مثل طلاء الغرف في الطابق العلوي.

حزيران: ممارسة الأفكار غير العادية القيام برحلة غير عادية أو قراءة نوع من الكتب لم إعتد قراءته عدم التذمر من اي شيء طوال النهار.

تموز: تضافر القوى يوم مخصص للعمل الجماعي مع الجيران. تنظيف الحي الذي أسكنه. رسم أسماك على الجدار المجاور للرصيف. زرع نباتات في الحديقة العامة للحي.

آب: اختبار الجسم اختبار كم من المسافة يمكن أن أمشي أو أركب الدراجة. أو كيف هو الشعور حين تقضي يوما كاملا في الهواء الطلق.

أيلول: اختبار العقل محاولة تذكر كل عواصم العالم أو كل من قابلتهم في اليوم السابق. نحاول أن نفعل شيئا جنونيا يحتاج لكثير من الشجاعة مثل العزف والغناء في الشارع.

تشرين الأول: التواصل التصالح مع أقارب كنت على خلاف معهم وكتابة رسائل شكر للمعلمين الذين علموني محاولة العثور على زملاء الدراسة القدامى والتواصل معهم.

المصدر : فوشيا