لكي لا تفسدي جينزك المفضّل.. اتبعي هذه الخطوات عند غسله

حققت ملابس الجينز نجاحًا وشهرة عالمية وأصبحت تقريبًا الزي الرسمي للكبار والصغار في جميع أنحاء العالم نظرًا لما توفره من راحة وستايل جميل فضلاً عن سهولة التعامل معها وتنظيفها.

لكن يواجه البعض صعوبة في التعامل مع الجينز بالطريقة المثلى خاصة أثناء التنظيف والغسيل وغالبا ما يكون هناك قلق من تعرض البناطيل للتلف سواء بتغير اللون أو تلاشيه أو تأثر القماش سواء بالتمدد أو الانكماش.

يمكنكِ الآن التخلص من القلق والحفاظ على الجينز لأطول فترة ممكنة نظيفًا ومثاليًا من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والإرشادات السهلة قبل وأثناء وبعد الغسيل.

وأهم نصيحة يقدمها الخبراء للجميع هي عدم غسل الجينز باستمرار؛ لأن أهم  مميزات هذا النوع من الملابس أنها قوية التحمل سواء للعمل الشاق أو التخلص من الأتربة والأوساخ والبقع التي غالبًا لا تظهر عليها لذلك فمن الأفضل عدم تكرار غسيل ملابس الجينز ويمكن ارتداؤه مدة شهر كامل أو شهرين دون الحاجة إلى غسيل.

لكن عند الغسيل يجب اتباع بعض النصائح المهمة أيضًا ومنها:

قلب البناطيل قبل وضعها في الغسالة

من أسهل الطرق للحفاظ على ألوان ومقاس البناطيل الجينز قلبها على الوجه الآخر قبل وضعها في الغسالة؛ لأن هذه الطريقة تحميها من أي مشكلات قد تحدث سواء من آلة الغسيل أو المسحوق أيضًا.

ويفضل عدم وضع هذا النوع من الملابس في الغسالة مع ملابس أخرى حتى لا تتأثر الأنسجة فبعض الملابس تحتاج لمعاملة خاصة وإضافة مساحيق ومواد كيماوية أخرى الأمر الذي قد يضر بأنسجة الجينز فضلاً عن أن هذا قد يؤدي إلى عطب سحاب الجينز إذا ما علقت به أنسجة أخرى.

استخدام المياه الباردة ودورة الغسيل البطيئة

يعتقد البعض أن القماش القاسي للجينز يتطلب معاملة خشنة وبرنامج غسيل ثقيل لكن العكس هو الصحيح تمامًا ومن أفضل طرق غسيل وتنظيف ملابس الجينز استخدام برنامج لطيف ودورة غسيل بطيئة خفيفة كونها لا تحتاج أبدًا إلى المياه الساخنة لللتنظيف وتكفي المياه الباردة فقط للحصول على المطلوب كما أن الماء الساخن قد يؤثر على الأنسجة ويجعلها تتمدد بصورة غير مقبولة.

تجنب المواد الكيماوية واكتفي بالخل فقط

نظرا لأن الجينز بألوان وأنسجة نادرًا ما تعلق به الأوساخ والبقع فإنه لا يحتاج إلى أنواع معقدة من المنظفات والمواد الكيماوية للتنظيف بل يكفي وضع القليل من الخل أثناء الغسيل للتخلص من أي مشكلة فضلاً عن أن الخل يساعد في تثبيت الألوان والحفاظ عليها لفترة طويلة.

الغسيل اليدوي أفضل

قطعا استخدام الغسالات أمر سهل ومريح لكن الغسيل اليدوي أفضل للحفاظ على الجينز لأطول فترة ممكنة وحتى يقل المجهود والتعب يمكن نقع الجينز لفترة مع الخل في الماء البارد ثم التعامل معه ببساطة وسهولة دون الحاجة إلى مجهود كبير.

التعليق وعدم العصر

مع الغسيل بكل الطرق الصحيحة السابقة من الأفضل عدم عصر الملابس الجينز والضغط عليها أو وضعها في مجفف ويفضل فقط تعليقها على الحبل لتصفى من الماء وتجف في الضوء بهدوء كما يفضل عدم وضعها تحت أشعة الشمس مباشرة.

المصدر : فوشيا