النوم كشف حساب لصحتك

ينتاب المرء شعورٌ جيدٌ عند النوم لذا قد يكون النوم سببًا فى الإصابة بالأمراض.وقد يرتبط زيادة أو قلة عدد ساعات النوم بأعراض طبية خطيرة قد تؤدى إلى الوفاة مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية وداء السكرى والسمنة والاكتئاب.

وقد أظهرت الأبحاث علاقةً بين كل هذه الأمراض والنوم لفترات معينة؛ إذ أظهرت دراسة أُجريت أن التوائم الذين ناموا أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات كانوا أكثر عرضةً للإصابة بمرض الاكتئاب بينما توصلت دراسةٌ أخرى إلى أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات أو أقل من 7 ساعات أكثر تتضاعف فرصة إصابتهم بداء السكرى.

ويدرك الجميع خطورة النوم لفترات قليلة مدة معينة ففى الواقع قد يتسبب الانقطاع عن النوم فى مقتل الأشخاص ولكن ليس ثمة معرفة كاملة حتى الآن بتأثير النوم لفترات طويلة يوميًا؛ إذ إن المبدأ العام هو النوم لمدة 8 ساعات بينما قسط النوم المثالى الكافى لا يزال مجهولًا.

والبشر يختلفون فى عدد ساعات نومهم فمن المؤكد أن كلًا منا يعرف شخصًا يكتفى ب5 ساعات نومٍ يوميًا وتكون كافية له بينما يطول نوم آخرين حتى وقت الظهيرة إذا لم تكن موافقًا على تقليل عدد ساعات نومك فأنت لست مضطرًا إلى ذلك حتى الآن فعلى الرغم من أن الباحثين توصلوا إلى علاقة بين أنماط النوم المختلفة والأمراض المتعددة لا يزال غير واضح ما إذا كان النوم يؤدى إلى هذه الأمراض أم أنه مجرد عرض لها.

المصدر : محيط