كيف تسبب مشروبات الصودا الأمراض المزمنة؟
#رام_الله - صحيفة كل أخبارك
تحتوي علبة الصودا على ما بين 38 و39 غراماً من السكر لا يختلف الأمر مع تغير الأسماء أو النكهات كوكاكولا بيبسي كراش فانتا. وتشير التقارير الأمريكية إلى أن 33% من السكان في الولايات المتحدة يشربون علبة في اليوم ولا تختلف تقارير الاستهلاك في مناطق أخرى من العالم عن نظيرتها الأمريكية. المشروبات الغازية تقتل ببطء لأن استهلاكها بانتظام يسبب أمراضاً مزمنة؛ إليك الطريقة:

يزيد تناول مشروبات الدايت صودا بانتظام خطر الإصابة بالسكري بنسبة 150 بالمائة

البدانة: إضافة علبة صودا يومياً إلى طعامك سيؤدي إلى زيادة الوزن بمقدار كغم ونصف شهرياً ومع الوقت سيصل الوزن الزائد إلى حد البدانة.

السكري: يعتقد البعض أن مشروبات الدايت صودا أفضل لكنها أسوأ من حيث العلاقة بمرض السكري والتأثير السلبي على البنكرياس. يزيد تناول مشروبات الدايت صودا بانتظام خطر الإصابة بالسكري بنسبة 150% وفقاً لدراسات من جامعة يال.

التسوس: عند تناول 38 غراماً من السكر مع كل عبوة صوداً تتغلف الأسنان بطبقة من السكر السائل والذي بينت دراسات عديدة أنه يسبب تآكل الأسنان خاصة مع وجود مادة حمضية كالتي توجد في هذه المشروبات.

انحسار اللثة: إذا كنت تلاحظ انحسار اللثة عن الأسنان ربما يكون السبب هو عادة تناول المشروبات الغازية. 

دهون البطن: نتيجة نسبة السكر المرتفعة في علبة الصودا الواحدة يقوم البنكرياس بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين مرة واحدة ويؤدي ذلك إلى تحويل بعض السكر إلى دهون حول البطن. مع تكرار عادة شرب الصودا يومياً أو عدة مرات كل أسبوع تصبح البطن محاطة بحزام من الدهون مع مرور سنة.

آلام المفاصل: بحسب الجمعية الأمريكية للتغذية يُعتقد أن النساء اللاتي تستهلكن الصودا بانتظام تتعرّضن لزيادة في مخاطر الإصابة بالروماتويد والتهاب المفاصل.

الكلى: تناول المشروبات الغازية يزيد احتمالات تشكل حصى الكلى.

فشل القلب: زجاجات الصودا البلاستيكية تحتوي على مادة BPA وهي عنصر كيميائي ملوِّث وهناك أدلة علمية على ارتباطه بأمراض القلب.

الكولسترول: يفوق محتوى علبة الصودا من السكر ما يحتاجه الجسم في اليوم الواحد وهناك أدلة على أن النظام الغذائي الغني بالسكر يزيد من نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

الأمعاء: السكر هو غذاء البكتريا الضارة في الأمعاء وعندما تزداد نسبتها مقابل البكتريا الجيدة الصديقة تتزايد مشكلات الهضم. علماً بأن البكتريا الضارة تتغذّى أكثر على التحلية الاصطناعية التي توجد في مشروبات الدايت.

المصدر : دنيا الوطن