5 خيارات صحية حين لا يكون لديك الوقت الكافي

يؤكد الطب النفسي دور نمط الحياة في الحفاظ على الصحة العقلية فممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها مفعول مضادات الاكتئاب. أما الوحدة فتلعب دورا كبيرا في الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والبدانة.

ورغم ذلك فإن العديد منا ليس لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحي أو متابعة هوايات جديدة لكن اتباع نمط حياة صحي قد يكون أسهل مما تظنين..

الدوران في حلقة مفرغة

إن نمط الحياة غير الصحي يبدأ بالشعور بأنه ليس لديك ما يكفي من الوقت أو الطاقة لنمط حياة أفضل. ويتصاعد هذا الشعور بمرور الوقت ليصبح أقرب للاكتئاب ما يجعل من الصعب ممارسة الرياضة أو إعداد طعام صحي أو اتخاذ خيارات جيدة أخرى. وهكذا تدخلين في حلقة مفرغة من الكسل الذي يؤدي إلى الاكتئاب الذي يجعلك أكثر كسلا. الطريقة الوحيدة للخروج من هذه الحلقة المفرغة هي إدخال تغييرات صحية على حياتك مهما كانت صغيرة وتنميتها بمرور الوقت.

الوقت المهدور

نمط الحياة الصحية لا يستغرق وقتا طويلا فنصف ساعة من التمارين الرياضية ستساعدك على العيش لفترة أطول وبصحة جيدة والتمارين أفضل من قضاء الوقت أمام التلفاز أو أمام الكومبيوتر والثرثرة في وسائل التواصل الاجتماعي. تذكري أنك عندما تصابين بأمراض السمنة سوف تقضين أضعاف هذا الوقت في زيارة الأطباء للعلاج من أمراض كان يمكن لك تجنبها.

السيطرة على الوقت

إذا كنت تريدين الالتزام بأسلوب حياة صحي فالأمر يبدأ بالاستفادة من الوقت الضائع في عمل أشياء أكثر أهمية. حاولي مراقبة نفسك لمدة أسبوع. واحسبي الساعات التي تقضينها على وسائل التواصل الاجتماعي وستجدين أن ساعات كثيرة كل أسبوع تضيع على أشياء تافهة يمكن التخلي عنها.

نمط حياة صحي بخطوات صغيرة

إن لم يكن لديك وقت لتكريس ساعتين في اليوم للطهي أو ممارسة الرياضة يمكن لك القيام بها بخطوات صغيرة لا تستغرق الكثير من الوقت لكنها تحدث فرقا كبيرا بمرور الوقت. يمكن لك مثلا أن تستبدلي الوجبات السريعة بأخرى صحية. وأن تقومي بالطهي في المنزل يومين في الأسبوع. وتخصيص 5 دقائق يوميا لممارسة الرياضة ومحاولة زيادتها مع مرور الوقت.

استغلال الوقت وسط المشاغل

أهم مفاتيح الصحة على المدى الطويل هو استغلال الوقت لخيارات صحية وسط مشاغلك هناك الكثير من الطرق السهلة لدمج الخيارات الصحية وسط مشاغل الحياة مثلا أوقفي سيارتك بعيدا عن متجر البقالة وامشي قليلا وهكذا تمارسين بعض التمارين واحملي في حقيبتك كتابا تقرئين فيه إذا اضطررت للانتظار في مكان ما. كما أن التوقف بضع لحظات كل يوم للتركيز على تنفسك وأخذ أنفاس عميقة يساعد على التركيز العقلي ويخفف كثيرا من الإجهاد.

إن الأعباء التي تفرضها علينا الحياة كبيرة جدا لكن هذا لا يعني التخلي عن الحياة الصحية بل محاولة العثور على خيارات أخرى لأسلوب حياة صحية.

المصدر : فوشيا