العناية براحة قدميك خلال فترة الحمل .. تمنحك ولادة سهلة !
رفاييل بيسانو – اختصاصي أمراض النساء والولادة الإسباني

 

 

 

 

 

 

 

 

تعد راحة القدمين من أسرار الولادة السهلة ويجب على كل امرأة حامل أن تراعي إراحة قدميها أثناء فترة الحمل وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة عن طريق الاهتمام بتدليكها في حمام ماء دافئ وارتداء الأحذية المناسبة والمريحة لكي تساهم في ارتخاء العضلات والأربطة العضلية مما يسهل عليها أمر الولادة فيما بعد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال رفاييل بيسانو اختصاصي أمراض النساء والولادة الإسباني لـ”صحيفة كل أخبارك” إنّ تدليك القدم بالماء الدافئ صباحا ومساء يبدأ من الشهر السابع من الحمل ليساعد على مقاومة القلق الناتج عن التغييرات التي تحدث لجسم المرأة استعدادا للولادة كما يساعد على التوازن النفسي والعصبي ما يجعل أمر الولادة أكثر بساطة.

ويعمل حمام الأقدام الدافئ أيضا على إعادة التوازن الهرموني إلى جسم الحامل فيخفف من آلام الظهر والقدمين التي تنتاب المرأة أثناء الحمل نتيجة الوزن الزائد عند منطقة البطن.  

ويوفر حمام الأقدام الدافئ أكبر قسط من الراحة للحامل ويجهز جسمها بيولوجيا لمرحلة الولادة ويقي من تورم القدمين الذي يحدث نتيجة ضغط الجنين على الأوردة الدموية الصاعدة من الساقين خلال الشهور الأخيرة من الحمل.

ولراحة إضافية للقدمين ينصح برفعهما إلى الأعلى لفترات أثناء النهار حتى يصل الدم إليهما وتنشط عملية دوران الدم في الجسم عبر الأوعية والشعيرات الدموية كما ينشط ضخ السوائل الهرمونية في الدم ونقلها ما يساعد الجسم على تعزيز قيام أعضائه وعضلاته بمهامها ووظائفها المتنوعة وأهمها الولادة .

المصدر : فوشيا