تجنّبي هذه المكونات في مرطب بشرتك

يعد ترطيب البشرة بشكل عام والوجه على نحو خاص من أساسيات الحفاظ على جلدك وتعزيز حمايته وفقاً لزميل الأكاديمية الأمريكية المتخصصة في الأمراض الجلدية والتجميلية الطبية سوزان فريدل.

وبناء عليه عليك اختيار مرطب مناسب يلبّي احتياجاتك مع ملاحظة استجابة بشرتك له لذا سنساعدك ببعض النصائح لمتابعة جلدك واختيار مرطب مثالي لنضارته وفقاً لموقع “ويمين هيليث”:

 

ابتعدِي عن المرطبات الدهنية / الزيتية: حافظي على جلدك رطباً وناعماً دون أن يبدو لامعاً دهنياً لذا تجنّبي المرطبات الدهنية (مكوناتها الأساسية من الزيوت) إذا كانت بشرتك دهنية. وإذا شعرتِ بلزوجة جلدك بعد وضعها فاحرصى على شراء مرطبات مكوناتها الأساسية من الجليسرين أو دايميثيكون أو نياكيناميد.

تجنبي مكونات (الكوميدوغينيك): تجنّبي المرطبات التي تحتوي على هذه المادة لأنها تسدّ المسام ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. لذا ابحثي عن منتجات خالية من مادتي كوميدوغينيك و أكنيجنيك وغنية بمادتي الساليسيليك أو الريتينول.

ابحثي عن مرطبات بالزيوت الطبيعية: إذا لم تحصلي على الترطيب الكافي وكنتِ تعانين من الجلد الجاف والمُشقق خاصة خلال أشهر الشتاء فابحثي عن مرطبات غنية بمواد تحفّز على إنتاج الزيوت الطبيعية في جمسك وننصحك باختيار مرطبات بها مادة السيراميد التي تحثّ على تنشيط الدهون الموجودة في الطبقات العليا من الجلد بصورة طبيعية فضلاً عن المنتجات المكونة من حمض الهيالورونيك (الموجود بشكل طبيعي في بشرتنا) الذي يساعد في الحفاظ على معدل المياه التي تحتاج إليه البشرة والذي يصل لأكثر من 100 مرة.

ابتعدِي عن المرطبات المهيجة للبشرة: قد تتسبب المرطبات التي تحتوي على زيوت معدنية وعطرية في حساسية وتهيّج الجلد وتحوله إلي اللون الأحمر أو إحساسك بالحكة لذا تجنبِي استخدام مرطبات تحتوى على حمض الجليكوليك والزيوت المعدنية والعطور فهي أكثر المواد المهيّجة للبشرة شيوعا واستبدليها بمنتجات مكونة من دقيق الشوفان أو البابونج أو الصبار لفاعليتهم الفائقة في تهدئة التهاب الجلد. وننصحك بتجربة جزء من المرطب على مساحة صغيرة من يديك أو وجهك لمعرفة ما إذا كان مهيجاً لجلدك أم لا.

المصدر : فوشيا