العناية بالشعر منخفض المسامية Low Porosity Hair... معادلة السهل الممتنع

تحدثنا في مقال ماض عن طريقة عمل اختبار مسامية الشعر وعن الشعر عالي المسامية High Porosity لذا كان لابد لنا أن نتحدث أيضا عن الشعر منخفض المسامية Low Porosity Hair وطريقة الاهتمام به وما هي الأشياء التي تحتاجين الانتباه لها. ستعرفين أن شعرك منخفض المسامية عند عمل اختبار المسامية وتجدين أن الشعر ظل طافيا على سطح الماء في الكوب وهذا يعني أن الثقوب الموجودة في الشعر إما صغيرة جدا أو مغلقة ولا تتفتح بسهولة فلا تسمح بمرور الرطوبة إلى داخل الشعر بسهولة ولكن في نفس الوقت إذا تمكنت من إدخال الرطوبة إلى شعرك فهو لن يفقدها وسيظل محتفظا بها بداخله والاستفادة بها لأقصى درجة.

الشعر منخفض المسامية يكون بنسبة كبيرة صحي ولكنه يحتاج مساعدة في ترطيبه والعناية به مع مراعاة اختيار المنتجات المناسبة له بدقة لأنه من السهل جدا أن يبدو مظهره دهنيا أو شديد الجفاف. ولضمان الحفاظ على صحته احرصي على عدم تعرضه للحرارة العالية أو استخدام مواد كيميائية قاسية عليه مثل الصبغات وبالأخص التشقير لأنه يدمر الشعر وسيحول شعرك سريعا من شعر منخفض المسامية إلى شعر عالي المسامية وهو أصعب في علاجه.

خصائص الشعر منخفض المسامية:

- الشعر منخفض المسامية يحتاج وقتا لتشعرين به مشبع بالماء عند غسله أي أنه يمتص الماء ببطئ شديد فتعريضه للمياه لفترة قصيرة لن تكفي ليكون مبتلا بالكامل بالمقارنة بالشعر متوسط أو عالي المسامية.

- مثلما يبتل الشعر منخفض المسامية ببطئ شديد فهو يحتاج وقتا كبيرا جدا ليجف قد تمتد إلى اليوم التالي. فمن الممكن أن تقومي بغسل شعرك في المساء قبل النوم وبدلا من الاستيقاظ وهو جاف قد يستمر رطبا حتى مساء اليوم التالي بالأخص إن قمت بربطه. ملحوظة: هناك عوامل أخرى تؤثر في وقت جفاف الشعر مثل سمك الشعرة الواحدة وكثافة الشعر وطوله.

- لا يتشابك الشعر منخفض المسامية بسهولة ولكنه يميل أكثر إلى الهيشان واللون الباهت بسبب صعوبة ترطيبه للشعر الكيرلي واللمعان مع الشعر الأملس.

- في بعض الحالات إن قمت بتمرير شعرة بين إصبعين (الإبهام والسبابة) ستشعرين أن الشعرة ملساء إلى حد كبير وليس بها نتوءات مثل الموجودة في الشعر عالي المسامية.

- اختبار آخر يمكنك القيام به للتأكد من مسامية شعرك أنها منخفضة هو رش قطرات من الماء على شعرة مغسولة وجافة لترين القطرات تظل عالقة على سطح الشعرة دون امتصاصها.

طريقة العناية بالشعر عالي المسامية:

- اول شيء تحتاجين فعله عند العناية بالشعر منخفض المسامية هو اختيار منتجات ذات سمك خفيف ليسهل مرورها إلى شعرك والامتناع نهائيا عن استخدام المنتجات ذات اللزوجة العالية.

- عند عمل ماسكات ترطيب لشعرك اهتمي بتسليط بعض الحرارة عليه لتحفز الشعر على امتصاص المرطبات. ذلك إما عن طريق وضع بونيه حراري على شعرك أو توجيه مجفف الشعر بطريقة غير مباشرة عليه بشرط أن يكون مثبت على درجة حرارة منخفضة حتى لا تعرضيه للتلف. واظبي على عمل ماسكات الترطيب أو حمام زيت كل أسبوع للحفاظ على صحة شعرك ولمعانه.

- لأن الشعر منخفض المسامية لا يمتص المنتجات بسهولة فهو يميل أكثر لظهور القشرة ويسهل تراكم المنتجات عليه فتبدو كأنها قشرة. لذا ينصح بالمواظبة على تنظيف الشعر منخفض المسامية جيدا باستخدام الشامبو التقليدي أو إن كنت تتبعين روتين غسل الشعر بالبلسم احرصي على غسله جيدا كل ثلاثة أيام على الأكثر.

- غسول خل التفاح المخفف هو صديقك الأمثل للقشرة وتراكم المنتجات على الشعر فهو يعيد لفروة رأسك التوازن في درجة الـ pH ويترك شعرك أكثر لمعان وقوة.

- احرصي على إدخال مكونات تزيد من امتصاص المرطبات إلى الشعر مثل جل الصبار والعسل الأبيض إلى منتجاتك وبالأخص عند عمل حمام كريم أو ماسك ترطيب عميق للشعر.

- لصاحبات الشعر منخفض المسامية لست بحاجة إلى وضع بلسم Leave in الذي يترك على الشعر دون شطفه بل يمكنك الاتجاه أكثر إلى المنتجات الخفيفة مثل السيروم والـ Moisturizing Milks والزيوت المرطبة الخفيفة مثل زيت اللوز الحلو وزيت الأركان.

- كما ذكرنا من قبل فالشعر ذو المسامية المنخفضة يحتاج إلى بعض الحرارة لمساعدته على امتصاص المرطبات لهذا ينصح باستخدام ماء ساخن إلى حد ما عند غسل الشعر قبل وضع البلسم ثم الانتهاء دائما بماء بارد للتأكد من غلق المسام والحفاظ على لمعان شعرك.

- نادرا ما يحتاج الشعر منخفض المسامية إلى البروتين فانتبهي عند اختيار المنتجات التي تستخدمينها على شعرك من احتوائها على بروتين فتشعرين بأن شعرك اصبح جافا وتالفا بسبب زيادة نسبة البروتين به. كما يحذر استخدام ماسكات البيض المايونيز الموز وغيرها من الماسكات الثقيلة على شعرك فهي ستسبب تكسره وتلفه!

- إن كان شعرك منخفض المسامية أملسا فلن تعاني كثيرا في تسريح شعرك بالفرشاة التقليدية. أما إن كان شعرك مموجا أو كيرلي فاحرصي دائما على تسريحه بمشط واسع الأسنان أو بأصابع يدك لفك تشابكه على أن يكون مبللا وبه بلسم شعر لتجنب تكسره.

- الزيوت المناسبة للشعر منخفض المسامية عند عمل حمام زيت: زيت الجوجوبا - زيت اللوز الحلو - زيت بذر العنب - زيت الأركان - وزيت جوز الهند. 

ملحوظة: هناك كثيرين يجدن أن زيت جوز الهند لا يتناسب مع شعرهن وقد اشتهرت شائعة أن زيت جوز الهند ثقيل بالنسبة للشعر منخفض المسامية أو أنه يحتوي على البروتين. ولكن كلا المعلومتين خاطئتين لأنه يعد من أخف الزيوت والأكثر قدرة على التوغل إلى داخل الشعر بين جميع الزيوت وهو لا يحتوي على بروتين وإنما هو يقوم بتقليد البروتين مما يجعل بعض أنواع الشعر تنفر منه بغض النظر عن مسامية الشعر.

- عند استخدام الزيوت يفضل وضع بضع القطرات على أطراف أصابعك وتدليك فروة الرأس بها ثم تركها لبعض الوقت قبل غسلها بدلا من غمر الشعر بالكامل بالزيت.

بعد أن عرفت طريقة التعامل الصحيحة مع الشعر عالي المسامية لا تترددي في ترك أسئلتك لنا وسوف نجيبك عليها في أقرب وقت.

في المرة القادمة سنتحدث عن طرق العناية بالشعر متوسط المسامية فتابعونا.

هل تعانين من أي مشكلة خاصة بالبشرة الشعر أو المكياج؟ قسم "اسألي صحيفة كل أخبارك" بالتأكيد سيساعدك بمجرد ترك السؤال فسيجيبك في الحال دكتور جلدية أو خبراء #مكياج.

المصدر : فستاني