البلديات: استبعاد «126» عامل غير ملتزم بالاشتراطات الصحية

لا تتوقف أعمال المركز الإشرافي لصحة البيئة في المشاعر على المتابعة والمراقبة فحسب بل تتجاوز ذلك إلى تأهيل كوادر بشرية مؤهلة للعمل على معالجة حالات اشتباه التسمم واتخاذ ما يلزم من تدابير صحية مع الحجاج الذين يتعرضون لتلك الحالات وفق خطة وزارة الشوون البلدية والقروية للحفاظ على سلامة الحجاج.

ويهدف هذا الفريق إلى وضع حزام صحي متكامل وإكمال الدور الذي تقوم به أمانة العاصمة في الجانب الوقائي ليكون العلاج أيضا حاضر من خلال المركز دعما للعملية الصحية التي تقوم بها المراكز والمستشفيات الصحية في أرجاء المشاعر المقدسة.

وأظهر مساعد مدير عام صحة البيئة خوقير محمد أن أعمال الرقابة الصحية على محلات تداول الغذاء وشركات التموين الغذائي بالمشاعر المقدسة خاضعة للرقابة المستمرة من خلال المركز الاشرافي التابع للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة.

ويشرف المركز خلال موسم الحج على أعمال المراقبين الصحيين الموزعين على عدد 20 مركز خدمات بلدية لمتابعة مواقع تداول المواد الغذائية من خلال جولات تفتيشية على مدار الساعة.

كما يتبع للمركز فريق عمل متخصص لمباشرة أي حالات اشتباه تسمم غذائي لا سمح الله في مختلف أرجاء مشعر منى خلال أيام التشريق .

وبلغت الجولات الرقابية للمركز خلال اليومين الماضيين ( 506) جوله رقابية تم التفتيش خلالها على عدد ( 2270 ) عامل غذائي يعمل بمحلات تداول الغذاء وجد منهم عدد ( 126 ) عامل غير ملتزم بتطبيق الاشتراطات الصحية تم استبعادهم عن العمل وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات على المحال التي يتبعونها.

وبين خوقير أن تكثيف الجهود الرقابية على كافة جميع مواقع تداول المواد الغذائية خلال ايام التشريق مستمر حتى نهاية موسم الحج بأذن لله.

مؤكدا أن مختلف فرق الأمانة تعمل جنبا إلى جنب في خدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على صحتهم حتى يعودوا إلى بلادهم سالمين غانمين.

ولفت خوقير إلى أن المتابعة التي تقوم بها صحة البيئة ألزمت متعهدي الإعاشة بالتقيد بالمعايير الصحية والغذائية فيما يقدمونه للحجاج.

الأمر الذي أسهم في سلامة الوجبات التي يلقاها الحجاج والعمار سواء في مخيماتهم أو فيما يقومون بشرائه من المطاعم المنتشرة في المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي وبقية أحياء مكة المكرمة.

ونوه خوقير إلى أن الإحصائيات الرسمية تؤكد تقدما كبيرا في الاستجابة والتقيد بالمعايير إذ أن هامش المخالفات بدأ في التقلص بشكل كبير والأمانة تعمل جاهدة على متابعة المخالفات ومعالجة كافة الإشكاليات حتى يتم انعدامها تماما في الأعوام القادمة.

رابط الخبر بصحيفة صحيفة كل أخبارك: البلديات: استبعاد «126» عامل غير ملتزم بالاشتراطات الصحية

المصدر : الوئام