روابط الدوريات الأوروبية تهاجم التعديلات الجديدة في دورى الأبطال
ترى روابط كرة القدم للمحترفين في أوروبا أن التعديلات الجديدة في نظام بطولة دوري الأبطال ستتسبب في اختلال التوازن في المسابقات المحلية وستعرقل تطور اللعبة.

وأثبت اتحاد الروابط الذي يمثل 24 مسابقة للدوري في أوروبا أنه توصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي للعبة يهدف إلى تجنب تعارض المواعيد بين المباريات المحلية والأوروبية بعد القرار المعلن في أكتوبر الماضي.

وقال لارس كريستن أولسن رئيس اتحاد الروابط إن الفجوة المالية المتزايدة بين الأندية الكبرى وبقية الأندية "من المواضيع الهامة التي تشغل كرة القدم الأوروبية في آخر عشرين عاما."

وأشار خلال اجتماع الاتحاد في لشبونة "ما يحدث يشكل صدمة حقيقية للمسابقات المحلية."

وأعلن الاتحاد الأوروبي العام الماضي تعديلات بنظام دوري الأبطال يضمن أربعة أماكن في مرحلة المجموعات لأكبر أربع مسابقات للدوري في القارة (في انجلترا واسبانيا وألمانيا وايطاليا) بينما تم تقليص عدد الأماكن المتاحة للأندية الصغيرة.

وقال الاتحاد الأوروبي إن "توزيع الأرباح على الأندية سيزيد بشكل ملحوظ" في مسابقتي الأندية مع بداية تنفيذ التغييرات في موسم 2018-2019.

وتحصل الأندية المشاركة في مسابقات أوروبا على أرباح ومكافآت ضخمة من الاتحاد القاري وسط انتقادات بشأن اتساع الفجوة بشكل هائل بين هذه الأندية ومنافسيها المحليين ممن لا يتأهلون إلى نفس المسابقات.

وعلى سبيل المثال فاز بازل بلقب الدوري السويسري سبع مرات متتالية وتوج أولمبياكوس بلقب الدوري اليوناني 18 مرة في آخر 20 عاما كما حصل دينامو زغرب على الدوري الكرواتي في آخر 11 عاما وكذلك نال باتي بوريسوف اللقب في روسيا البيضاء 11 مرة على التوالي.

المصدر : صدي البلد