اللقب حائر بين الجزيرة والفيصلي.. و4 فرق مهددة بالهبوط
صحيفة كل أخبارك- يعقوب الحوساني
انحسر لقب دوري المناصير للمحترفين بين فريقي الجزيرة الفيصلي بعد ان فشل الوحدات في مواصلة اللحاق بهما وفقد بالتالي لقبه رسميا بعد ختام الجولة 21.
ففي الجولة الماضية حقق الجزيرة فوزا هاما على مستضيفه منشية بني حسن بهدف نظيف في المباراة التي احتضنها ملعب الامير علي بالمفرق ليرفع الجزيرة رصيده النقطي إلى 43 نقطة بينما تجمد رصيد المنشية عند 36 نقطة وبقي بالمركز الرابع.
من جانبه واصل الفيصلي شراكته للصدارة بفوزه الثمين على البقعة 2-صفر في المباراة التي احتضنها ستاد #عمان الدولي ليصل إلى النقطة 43 نقطة بينما تجمد رصيد البقعة عند 16 نقطة وبقي بالمركز الحادي عشر وقبل الأخير.
الوحدات بدوره فقد لقبه رسميا من الجولة الماضية ورفض الهدايا المقدمة إليه حيث سقط بفخ التعادل الإيجابي 1-1 مع مستضيفه الصريح في المباراة التي احتضنها ستاد الحسن بمدينة إربد ليرفع الوحدات رصيده النقطي إلى 39 نقطة وليتراجع ثالثا بينما رفع الصريح رصيده النقطي إلى 18 نقطة بالمركز التاسع ولكنه بقي مهدد بالهبوط إلى دوري المظاليم.
الرمثا حقق فوزا متأخرا على ضيفه ذات راس 2-1 في المباراة التي احتضنها ستاد الحسن بمدينة إربد ليستقر بالمركز الخامس برصيد 33 نقطة بينما تجمد رصيد ات راس عند 16 نقطة وبقي بالمركز العاشر متساويا مع البقعة بنفس الرصيد ومتقدما عليه بفارق الأهداف.
أما الحسين إربد فقد حقق فوزا متأخرا على شباب #الأردن 2-1 في المباراة التي احتضنها ستاد الحسن بمدينة إربد ليرفع الحسين إربد رصيده النقطي إلى 30 نقطة بالمركز السادس بينما تجمد رصيد شباب #الأردن عند 24 نقطة بالمركز الثامن.
#الأهلي واصل انتصاراته بعد ان زاد من محن سحاب بالفوز عليه 3-1 في المباراة التي احتضنها ستاد #عمان الدولي ليصعد #الأهلي للمركز السابع بعد أن رفع رصيده النقطي إلى 26 نقطة بينما تجمد رصيد سحاب عند 14 نقطة وبقي متذيلا للترتيب.

حسابات التتويج اللقب
بعد ان انحسر اللقب بين الجزيرة والفيصلي فإن حسبة تتويج أحدهما باللقب تكون كالاتي:
الفريقان يملكان من النقاط 43 نقطة حيث يلتقي الجزيرة مع #الأهلي والفيصلي مع سحاب في الجولة القادمة ففي حال فوز أحدهما وتعثر الاخر بالتعادل أو الخسارة فإن اللقب سيتوج به الفائز.
في حال تعادل أحدهما وخسر الآخر يتوج المتعادل باللقب.
في حال فاز الفريقان أو تعادلا أو خسرا فإنهما سيحتكمان إلى جولة فاصلة.

حسابات الهبوط
قبل الشروع في حسابات الهبوط نذكر بنقاط الرباعي المهدد: الصريح 18 نقطة ذات راس والبقعة 16 نقطة وسحاب 14 نقطة حيث يستضيف الصريح ذات راس ويلتقي البقعة مع شباب #الأردن وسحاب مع الفيصلي.
وستكون حسبة الهبوط كالاتي: فوز الصريح في الجولة القادمة على مستضيفه ذات راس يبقيه في دوري المحترفين بينما ينتظر ذات راس نتيجة مباراة البقعة وشباب #الأردن على أمل خسارة البقعة للاحتكام إلى مباراة فاصله معه.
في حال تعادلا وفاز البقعة يهبط ذات راس وسحاب وفي حال تعادل البقعة يحتكم البقعة وذات راس إلى مباراة فاصلة بشرط خسارة سحاب أو تعادله مع الفيصلي.
في حال تعادل البقعة مع شباب #الأردن وذات راس مع الصريح وفوز سحاب على الفيصلي يحتكم الثلاثي إلى دوري مجزأ كونهم سيصلون جميعهم إلى النقطة 17 وينجو الصريح كونه سيرفع رصيده إلى 19 نقطة
في حال فوز ذات راس والبقعة يبقيان في دوري المحترفين ويهبط الصريح وسحاب.
في حال فوز الصريح وسحاب وخسارة البقعة وذات راس يثبت سحاب والصريح ويهبط البقعة وذات راس.

أرقام وكلام
- الفيصلي والجزيرة أكثر الأندية تحقيقا للفوز "12" مرة وسحاب أقلها "مرتان".
- الرمثا والحسين إربد الأكثر تعادلا "9" مرات والمنشية وشباب #الأردن أقلها "3" مرات.
- الصريح وذات راس والبقعة وسحاب أكثر الأندية تعرضا للخسارة "11" مرة والوحدات والجزيرة والفيصلي أقلها مرتين.
- الجزيرة الأقوى هجوما سجل "37" هدفا وذات راس الأضعف له "13" هدفا.
- الفيصلي الأقوى دفاعا إذ استقبلت شباكه 11 هدفا فيما البقعة الأضعف بعدما اهتزت شباكه "35" مرة.
-سجل 279 هدفا في 129 مباراة بمعدل 2.2 هدفا في المباراة.
- حقق الفوز في 85 مباراة مقابل 40 حالة تعادل منها 20 سلبية في 126 مباراة.
-شهدت مباريات الجولة الـ"21" تسجيل (15) هدفا في 6 مواجهات.
- أشهرت البطاقة الحمراء حتى الآن "34" مرة آخرها لمدافع #الأهلي احمد الصغير وحارس مرمى سحاب لؤي العمايرة.
- احتسبت 41 ركلة جزاء نفذت 32 منها بنجاح وأصاب الفشل 9 أخرى كان آخرها للاعب شباب #الأردن رائد النواطير امام الحسين إربد حيث فشل في ترجمتها .
- 5 مباريات انتهت بفوز أحد الفريقين ومباراة انتهت بالتعادل في الجولة الماضية.
- أهداف ثمينة سجلت في الجولة "21" ابرزها هدف لاعب الجزيرة عصام المبيضين في مرمى المنشية وهدف احمد جاسر لاعب الصريح في مرمى الوحدات.

مارديكيان الأقرب للقب الهداف
اقترب السوري مارديك مارديكيان مهاجم الجزيرة من لقب هداف دوري المحترفين رغم غيابه عن التهديف في مباراة فريقه مع المنشية خصوصا أنه يبتعد عن أقرب مطارديه مواطنه السوري نجم الحسين إربد محمد زينو والسنغالي الحاج مالك بفارق "5" أهداف.
وإليكم ترتيب الهدافين:
- (14 هدفاً) السوري مارديك مارديكيان (الجزيرة).
-(9 أهداف): السوري محمد الزينو (الحسين اربد) السنغالي الحاج مالك (#الأهلي).
- (8 أهداف) منذر أبو عمارة (الوحدات).
- (7) أهداف: حسن عبد الفتاح (الوحدات) محمد طنوس (الجزيرة) الليبي أكرم الزوي (الفيصلي).
- (6 أهداف): نهار شديفات (منشية بني حسن) محمد الشيشاني (شباب #الأردن). />-(5 أهداف): الإيفواري إيمانويل وعبد الرؤوف الروابدة (الصريح) موسى التعمري (شباب #الأردن) محمود مرضي (#الأهلي) أحمد أبو كبير (الحسين اربد) السوري سامر السالم (ذات راس).
- (4 أهداف) خلدون خزامي وعمر عبيدات (المنشية) أحمد أبو جادو وأحمد عبد الحليم (سحاب) أحمد سمير وعمار أبو عليقة (الرمثا) البولندي لوكاس (الفيصلي).
- (3 أهداف): صدام شهابات (الصريح) السوري محمد وائل الرفاعي وفهد اليوسف وعصام مبيضين (الجزيرة) رائد النواطير (شباب #الأردن) أحمد العيساوي وماركوس (#الأهلي) سمير رجا (الحسين إربد) السنغالي ديمبا (منشية بني حسن) ومحمد العملة ووسام ابو دعابيس وعدنان عدوس (البقعة) بلال قويدر (الفيصلي) البرازيلي توريس (الوحدات) محمود موافي (سحاب) حمزة الدردور والسنغالي سي الشيخ (الرمثا).
- هدفان: إبراهيم الجوابري (سحاب) التونسي عادل الهماني وأشرف المساعيد (منشية بني حسن) أحمد غازي وأحمد الشقران (الحسين إربد) محمد الباشا ولؤي عمران وحسام أبو سعدة وسليمان أبو زمع (شباب #الأردن) امانجوا وسعيد مرجان (الرمثا) بهاء فيصل وطارق خطاب ورجائي عايدوالكرواتي سباستيان (الوحدات) خليل بني عطية وأنس الجبارات وياسر الرواشدة وبهاء عبد الرحمن ويوسف الرواشدة (الفيصلي) عبدالله العطار (الجزيرة) الأيفواري ريميه (البقعة) وفهد جاسر (الصريح) ركان الخالدي (#الأهلي).
-هدف واحد: عبدالله ذيب وليث البشتاوي وصالح راتب والفلسطيني أحمد ماهر (الوحدات) ورواد أبو خيرزان والتونسي مهدي ضيف الله ومحمد عبد الرؤوف (شباب #الأردن) لقمان عزيز وعبد الهادي المحارمة (سحاب) صالح الجوهري وعمر مناصرة ومهند خير الله ويزن أبو العرب وفراس شلباية (الجزيرة).
وسليم عبيد ويزن ثلجي ومحمد العلاونة (#الأهلي) عثمان الخطيب والتونسي مروان الغول وأحمد النعيمات وعبدالله ديارا ومالك الشلوح ويوسف محمد والمصري عادل رجب وعمر الشلوح (ذات راس) السوري أحمد إدريس وسلمان العزام وسعد الروسان وعلاء حريما (منشية بني حسن) مروان عبيدات وخلدون الخوالدة وأيمن أبو فارس (الصريح).
والبرازيلي هيلدر وعلاء الشقران ومالك اليسيري وبلال الداوود (الحسين اربد) محمد عبد الحليم والعراقي بلال عويد وعمار أبو عواد ويوسف السموعي والسوري حمدي المصري (البقعة) ويوسف النبر وابراهيم الزواهرة (الفيصلي) خالد الدردور والبوسني ماركو (الرمثا) وسجل مدافع #الأهلي محمد عاصي هدفاً بالخطأ في مرماه وأحرز مدافع منشية بني حسن أحمد ياسر هدفا بالخطأ في مرماه وأحرز سليم عبيد لاعب #الأهلي هدفاً بالخطأ في مرماه ومراد مقابلة لاعب الصريح بالخطأ في مرماه.
نتائج الجولة 21
سحاب (1) #الأهلي (3)
منشية بني حسن (صفر) الجزيرة (1)
الصريح (1) الوحدات (1)
الحسين إربد (2) شباب #الأردن (1)
الرمثا (2) ذات راس (1)
البقعة (صفر) الفيصلي (2)

مباريات الجولة 22 والأخيرة
السبت 6-5/ الساعة 4:30
الاهلي مع الجزيرة على ملعب الأمير محمد بالزرقاء.
الفيصلي مع سحاب على ستاد #عمان الدولي.
الوحدات مع الحسين ملعب الملك عبد الله الثاني بعمان.
الرمثا مع المنشية على ملعب الحسن في اربد.
ذات راس مع الصريح على ملعب الأمير فيصل بالكرك.
شباب الاردن مع البقعة على ملعب البتراء بعمان.

المصدر : السبيل