محمد صلاح ليس الأسرع في ليفربول فأين السرّ في تفوّقه ؟
#رام_الله - صحيفة كل أخبارك
لا يشك أحد أن محمد صلاح مهاجم ليفربول من أسرع لاعبي العالم بالكرة ومن دونها ومشاهدته ينطلق كالسهم تشعر كل متابع ان ما من لاعب يجاريه سرعة.
شغل محمد صلاح العالم بسرعته على اختلاف الأندية التي لعب لها وآخرها ليفربول حيث برهن مجدداً انه من أفضل مهاجمي العالم سرعة وقدرة على التصرف بالكرة في ظل تسارع هائل.وعكس صلاح مع ليفربول ذلك في مباراة ارسنال في الجولة الثالثة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم حين انطلق بكرة مرتدة لنحو 60 متراً وسجل بمهارة في مرمى بيتر تشيك.

هذا الهدف أذهل جماهير الريدز التي كانت تشاهد ركنية لآرسنال فإذ بها وبغضون ثوان بدأت تحتفل بهدف لمحمد صلاح أقام المدرجات ولم يقعدها.

وبدا من خلال هذا الهدف أن لا أحد يستطيع اللحاق بصلاح او حتى مجاراته فاللاعب يتميز بخطى صغيرة إنما حثيثة جداً كما يفوق منافسيه بقدرته على التسارع وبلوغ السرعة القصوى في زمن قياسي إلى جانب قوته الانفجارية في الانطلاق كلها عوامل تجعله مختلفاَ ومتفوقاً مع امتلاكه قدرات فنية هائلة في التحكم بالكرة.

إلا أن الذهول الأكبر أن محمد صلاح ليس اللاعب الأسرع في فريقه بل أن هنالك بضعة لاعبين يتفوقون عليه سرعة امر غير ملاحظ في العين المجردة إلا أن الإحصاءات الرقمية أثبتت ذلك.

وتشير الأرقام وفقاً لـ "أوبتا" إلى ان هنالك ثلاثة لاعبين في ليفربول يتفوقون على صلاح سرعة! نعم ثلاثة زملاء لم يكن ليظن أحد أنهم أسرع من صلاح حيث يعتقد الجميع أنه الأفضل.

وفيما يلي أسرع خمسة لاعبين في ليفربول هذا الموسم في ترتيب عكسي من الأقل للأكثر سرعة:

5- روبرتو فيرمينيو 32.91 كلم/ساعة


4-محمد صلاح 33.11 كلم/ساعة


3-البرتو مورينيو 33.19 كلم/ساعة


2-جو غوميز 33.93 كلم/ساعة


1-ساديو ماني 34.84 كم/ساعة

لكن ما لم تشر إليه هذه الإحصائية بضعة عوامل تجعل فعالية السرعة تختلف بين لاعب وآخر. 

1- سرعات محمد صلاح لا تخفت حتى مع الكرة حيث تحكمه الملفت وسرعته الهائلة يجعلان من مطاردته أمراً بالغ الصعوبة.

2- يتمتع صلاح باستثارة عصبية واستجابة عضلية تفوق أقرانه بمعنى سرعة التصرف وهو الفارق الزمني بين الفعل وردة الفعل ما يجعله اسرع في التحرّك من الثبات وهو أمر لا يلحظه قياس السرعة القصوى.

3- تتم عملية التسارع عند صلاح بما يفوق أقرانه من اللاعبين بمعنى انه يبلغ سرعته القصوى بزمن أقصر من غيره.

4- لا تفقد سرعة صلاح القياسية تركيزه على الكرة وبإمكانه المحافظة على العنصرين دون تراجع احدهما على حساب الآخر. وهذا امر نادر جداً.

5- قصر خطوات محمد صلاح وسرعتها في آن وقربه الدائم من الكرة عوامل تساعده على إبقاء الكرة محمية وبمنأى عن تدخلات الدفاع وهو أمر يحسب لفعالية الجري.

6- أثبت صلاح غير مرة أن باستطاعته قطع الملعب طولاً من المنطقة وإلى المنطقة المقابلة والتسجيل بحرفية مع السيطرة المطلقة على محيطه بحواسه المختلفة فإحساسه بالمكان عال جداً رغم سرعته عامل آخر نادر جداً.

7- قدرات تحمل السرعة لدى صلاح غير موجودة بنفس الكفاءة لدى منافسيه او زملائه حيث تراه يؤدي "سبرنت" تلو الآخر دون انخفاض في كفاءته البدنية رغم انه يغطي مساحات كبيرة من الملعب.

8- لا تختلف سرعة صلاح من مركز لآخر في الملعب إذ يملك من التوافق العضلي العصبي ما يجعله متمكناً وبنفس الأداء بصرف النظر عن رواق الجري بخلاف غيره الذي تختلف كفاءته تبعاً لمكان تواجده.

 السطر الأخيرإذا لاعبون كثر يملكون سرعات قياسية تفوق أهم الأسماء الرنانة إلا أن أيّ قياس فعليّ يجب أن يشمل عوامل مختلفة لمعرفة مدى التأثير العام على مجريات اللعب فعنصر السرعة غير كافٍ في كرة القدم وتأثيره العام مرتبط بالعوامل الآنفة الذكر الموجودة لدى النفاثة محمد صلاح دون غيره. 

فيديو أرشيفي: هدف عالمي للنجم المصري محمد صلاح في مباراة ليفربول و أرسنال

المصدر : دنيا الوطن